اتفاق ليبي أوروبي للحد من الهجرة غير النظامية

تم نشره الجمعة 28 أيّار / مايو 2021 06:44 مساءً
اتفاق ليبي أوروبي للحد من الهجرة غير النظامية
مهاجرين

المدينة نيوز :- أعلنت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، الجمعة، اتفاق بلادها مع الاتحاد الأوروبي حول الحد من الهجرة غير النظامية نحو أوروبا، انطلاقا من الأراضي الليبية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بالعاصمة طرابلس، رفقة مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار، أوليفر فاريلي، ووزيري الخارجية الإيطالي والمالطي لويجي دي مايو وإيفاريست بارتولو.

وقالت المنقوش: "اتفقنا على أن تأمين حدودنا الجنوبية هو الأولوية، ودعم الاتحاد الأوروبي بالموارد والتقنيات وكافة السبل المادية والمعنوية".

وأوضحت أن ليبيا "تعاني من موضوع الهجرة غير الشرعية الذي يتطلب استراتيجية وسياسة شمولية لهذه المشكلة".

بدوره، قال فاريلي، إن الاتحاد الأوروبي أرسى "أجندة طموحة لإعادة العلاقات مع جيراننا على ضفاف البحر المتوسط، ونريد رؤية ليبيا جزءا من هذه الشراكة الجديدة التي نقدمها لهذه المنطقة".

وأضاف: "ملتزمون بمساعدة الليبيين لبناء مسار السلام والوحدة"، معربا عن استعداد الاتحاد "للعمل مع ليبيا في مواجهة الهجرة غير الشرعية".

من جهته، أكد دي مايو "على مساندة الاتحاد الأوروبي لليبيا في هذا المسار الصعب لإعادة الاستقرار والبناء الاقتصادي".

وأردف: "تحدثنا على توطيد هذه الشراكة على مستوى الهجرة لمجابهة الهجرة غير الشرعية ومراقبة الحدود البحرية بإرساء استراتيجية على المدى القصير والطويل".

من جانبه، أفاد بارتولو: "جئنا اليوم بروح مساندة حكومة الوحدة الوطنية حتى تواجه التحديات الكبيرة من أجل الشعب، ومظهر الهجرة غير الشرعية هو جانب من هذه التحديات بالمنطقة".

ولم تذكر الوزيرة الليبية، أو الوفد الأوروبي الذي يجري زيارة للبلاد تستمر يوما واحدا، تفاصيل أكثر عن الاتفاق بين الجانبين بملف الهجرة.

وتعتبر ليبيا نقطة عبور مهمة إلى أوروبا، لطالبي لجوء أفارقة يفرون هربا من الفقر والصراعات في بلدانهم.

الاناضول