تقارير إسرائيلية: لابيد وبينيت يستأنفان المفاوضات الائتلافية ونتنياهو يعرض على ساعر اتفاق تناوب

تم نشره الجمعة 28 أيّار / مايو 2021 07:17 مساءً
تقارير إسرائيلية: لابيد وبينيت يستأنفان المفاوضات الائتلافية ونتنياهو يعرض على ساعر اتفاق تناوب
نفتالي بينيت ويائير لابيد

المدينة نيوز :- أفادت وسائل إعلام عبرية بأن رئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد المكلف بتشكيل الحكومة عقد أول اجتماع منذ بدء جولة التصعيد الأخيرة حول قطاع غزة مع رئيس حزب "يمينا" نفتالي بينيت.

وأشارت تقارير إخبارية إسرائيلية إلى أن الاجتماع الذي عقد أمس الخميس تطرق إلى إمكانية تشكيل ائتلاف حاكم، غير أن القناة الـ12 الإسرائيلية ذكرت أن الأعضاء الآخرين في "يمينا"، منهم حليفة بينيت القريبة يليت شكد، لم يطلعوا على تفاصيل الاجتماع.

ونقلت القناة الـ13 الإسرائيلية عن مصدر ضمن ما يعرف بـ"معسكر التغيير" المعارض لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله إن اجتماع أمس يزيد من فرص انضمام "يمينا" إلى المفاوضات الائتلافية الرسمية في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وكان لابيد وبينيت قد أصبحا قاب قوسين من الاتفاق الائتلافي النهائي قبل أسبوعين، لكن زعيم "يمينا" أعلن لاحقا عن رفضه دخول حكومة بمشاركة حزب "القائمة العربية الموحدة"، على خلفية اندلاع الجولة الأخيرة من القتال حول قطاع غزة.

وجاء اجتماع أمس بين لابيد وبينيت في أعقاب إعلان "هناك مستقبل" وحزب "الأمل الجديد" الذي يترأسه النائب المنشق عن حزب نتنياهو "الليكود" جدعون ساعر، عن إحرازهما تقدما وتوصلهما إلى اتفاقات ضمن المفاوضات الائتلافية، متعهدين بمواصلة الحوار من أجل بلوغ اتفاقات نهائية في المستقبل القريب.

وتمكن لابيد الذي يتبقى لديه ستة أيام فقط قبل انقضاء تفويضه بتشكيل الحكومة، حتى الآن من التوصل إلى اتفاقات نهائية مع حزبي "ميرتس" و"إسرائيل بيتنا" وتفاهم شبه نهائي مع تحالف "أزرق-أبيض"، لكن هذه الإنجازات لا تكفي لكسب دعم أغلبية أعضاء الكنيست.

في غضون ذلك، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن نتنياهو، في مسعى لتقويض جهود لابيد الرامية لتشكيل الحكومة، عرض على ساعر اتفاق تناوب سيتولى رئيس "الأمل الجديد" بموجبه كرسي رئيس الوزراء أولا.

كما لفتت وسائل إعلام إلى أن نتنياهو أعرب أيضا عن استعداده لتقديم ضمانات إلى ساعر بأن هذه ستكون آخر ولاية له في منصب رئيس الوزراء وتمرير مشروع قانون يمنع شخصا من تولي رئاسة الحكومة لما يزيد عن ولايتين.

المصدر: "تايمز أوف إسرائيل" + vesty



مواضيع ساخنة اخرى
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ