تقارير إسرائيلية: لابيد وبينيت يستأنفان المفاوضات الائتلافية ونتنياهو يعرض على ساعر اتفاق تناوب

تم نشره الجمعة 28 أيّار / مايو 2021 07:17 مساءً
تقارير إسرائيلية: لابيد وبينيت يستأنفان المفاوضات الائتلافية ونتنياهو يعرض على ساعر اتفاق تناوب
نفتالي بينيت ويائير لابيد

المدينة نيوز :- أفادت وسائل إعلام عبرية بأن رئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد المكلف بتشكيل الحكومة عقد أول اجتماع منذ بدء جولة التصعيد الأخيرة حول قطاع غزة مع رئيس حزب "يمينا" نفتالي بينيت.

وأشارت تقارير إخبارية إسرائيلية إلى أن الاجتماع الذي عقد أمس الخميس تطرق إلى إمكانية تشكيل ائتلاف حاكم، غير أن القناة الـ12 الإسرائيلية ذكرت أن الأعضاء الآخرين في "يمينا"، منهم حليفة بينيت القريبة يليت شكد، لم يطلعوا على تفاصيل الاجتماع.

ونقلت القناة الـ13 الإسرائيلية عن مصدر ضمن ما يعرف بـ"معسكر التغيير" المعارض لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله إن اجتماع أمس يزيد من فرص انضمام "يمينا" إلى المفاوضات الائتلافية الرسمية في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وكان لابيد وبينيت قد أصبحا قاب قوسين من الاتفاق الائتلافي النهائي قبل أسبوعين، لكن زعيم "يمينا" أعلن لاحقا عن رفضه دخول حكومة بمشاركة حزب "القائمة العربية الموحدة"، على خلفية اندلاع الجولة الأخيرة من القتال حول قطاع غزة.

وجاء اجتماع أمس بين لابيد وبينيت في أعقاب إعلان "هناك مستقبل" وحزب "الأمل الجديد" الذي يترأسه النائب المنشق عن حزب نتنياهو "الليكود" جدعون ساعر، عن إحرازهما تقدما وتوصلهما إلى اتفاقات ضمن المفاوضات الائتلافية، متعهدين بمواصلة الحوار من أجل بلوغ اتفاقات نهائية في المستقبل القريب.

وتمكن لابيد الذي يتبقى لديه ستة أيام فقط قبل انقضاء تفويضه بتشكيل الحكومة، حتى الآن من التوصل إلى اتفاقات نهائية مع حزبي "ميرتس" و"إسرائيل بيتنا" وتفاهم شبه نهائي مع تحالف "أزرق-أبيض"، لكن هذه الإنجازات لا تكفي لكسب دعم أغلبية أعضاء الكنيست.

في غضون ذلك، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن نتنياهو، في مسعى لتقويض جهود لابيد الرامية لتشكيل الحكومة، عرض على ساعر اتفاق تناوب سيتولى رئيس "الأمل الجديد" بموجبه كرسي رئيس الوزراء أولا.

كما لفتت وسائل إعلام إلى أن نتنياهو أعرب أيضا عن استعداده لتقديم ضمانات إلى ساعر بأن هذه ستكون آخر ولاية له في منصب رئيس الوزراء وتمرير مشروع قانون يمنع شخصا من تولي رئاسة الحكومة لما يزيد عن ولايتين.

المصدر: "تايمز أوف إسرائيل" + vesty



مواضيع ساخنة اخرى
قرارات مجلس الوزراء الأحد قرارات مجلس الوزراء الأحد
عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور
العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس
الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار
المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني  للاردنيين المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني للاردنيين
قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية