الجمهوريون بالشيوخ يعرقلون تشكيل لجنة للتحقيق فى اقتحام الكونجرس

تم نشره الجمعة 28 أيّار / مايو 2021 07:27 مساءً
الجمهوريون بالشيوخ يعرقلون تشكيل لجنة للتحقيق فى اقتحام الكونجرس
اقتحام الكونغرس

المدينة نيوز :- قالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إن مجلس الشيوخ الأمريكى سيصوت اليوم الجمعة على مشروع قانون لإنشاء لجنة مستقلة لدراسة أحداث اقتحام الكابيتول فى 6 يناير الماضى من قبل أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب.

واضافت ان الجمهوريون يعرقلون تشكيل لجنة للتحقيق فى اقتحام الكونجرس و التى تتطلب موافقة أغلبية 60 صوتا لتمرير قانون فى مجلس الشيوخ والتي فشلت في تحقيقها .

لكن عقبات فى مشروع قانون آخر غير ذى صلة أدى إلى التأجيل الذى منع مجلس الشيوخ من التصويت الإجرائى الذى كان مخططا له يوم الخميس.

ولا يوجد مؤشرات على أن معارضة الجمهوريين قد قلت، حتى بعدما طلبت منهم عائلة ضابط شركة توفى نتيجة أحداث الكابيتول وغيرهم من الضباط الذى واجهوا مثيرى الشغب أن يدعموا فكرة إنشاء اللجنة. وكان اقتحام الكونجرس أسوأ اعتداء على الكابيتول خلال 200 عام وعرقل عملية تأكيد فوز بايدن على ترامب فى انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وعلى الرغم من أن مجلس النواب قد وافق فى وقت سابق هذا الشهر على إنشاء لجنة مستقلة للتحقيق فى أحداث 6 يناير بدعم من حوالى 30 نائبا جمهوريا، فإن الجمهوريين فى مجلس الشيوخ قالوا إنهم يعتقدون أن هذه اللجنة سيتم استخدامها فى النهاية ضدهم سياسيا. ووصفها ترامب الذى لا يزال لديه قبضة قوية على الحزب قد وصفها بخدعة ديمقراطية.

وقالت أسوشيتدبرس إن التصويت المتوقع يعكس انعدام الثقة العميق بين الحزبين منذ أحداث اقتحام الكابيتول، والذى أدى إلى انقسامات أعمق على الرغم من أن المشرعين من كلا الحزبين فروا معا من مثيرى الشغب فى هذا اليوم.

ويرى الديمقراطيون أن إجراء تحقيق مستقل أمر مهم للمحاسبة على ما حدث فى هذا اليوم عندما اقتحم حشد غاضب من أنصار ترامب مبنى الكابيتول فى محاولة لوقف التصويت على فوز جو بايدن فى انتخابات الرئاسة الأمريكية.

أسوشيتد برس الأمريكية



مواضيع ساخنة اخرى