بعد نفاد الصبر عليها ...الصحة العالمية: "السياسة سمّمت التحقيق في منشأ كورونا"

تم نشره الجمعة 28 أيّار / مايو 2021 10:59 مساءً
بعد نفاد الصبر عليها ...الصحة العالمية: "السياسة سمّمت التحقيق في منشأ كورونا"
مدير عام برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايكل راين (أرشيف)

المدينة نيوز :- قالت منظمة الصحة العالمية الجمعة، إن السياسة تعرقل الجهود لكشف مصدر وباء كورونا المستجد، مشددة على أن العلماء في حاجة إلى المساحة التي تمكنهم من أداء عملهم لحل اللغز.
وقال مدير عام برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايكل راين للصحافيين: "نطالب بفصل العلم عن السياسة، وأن نُترك لإيجاد الإجابات التي نحتاجها في أجواء مناسبة وإيجابية".
وأضاف "هذه العملية برمّتها تتعرّض للتسميم من السياسة".
وتواجه المنظمة الأممية ضغوطاً متزايدة لتحقيق جديد ومعمّق أكثر في منشأ فيروس كورونا المستجد، لكنها لم تضع حتى الآن إطاراً زمنياً لذلك.
وأمر الرئيس الأمريكي جو بايدن أجهزة الاستخبارات في الولايات المتحدة بالتحقيق في وباء كورونا الذي ظهر في الصين، وهل كان من مصدر حيواني أم بعد حادث في مختبر.
وتمثل الخطوة مؤشراً على نفاد صبر جهات دولية عدة على تحقيق نهائي لمنظمة الصحة العالمية في كيفية انتشار الوباء الذي أودى بأكثر من 3.5 ملايين شخص حول العالم.
كما ضغط الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الأخرى في اجتماع للدول الأعضاء في منظمة الصحة للحصول على توضيحات للخطوات المقبلة التي تنوي الهيئة الأممية اتخاذها لكشف غموض منشأ كورونا المستجد، وهو أمر أساسي لتجنب أوبئة في المستقبل.
لكن منظمة الصحة العالمية أعلنت الجمعة أنها لا تزال تنتظر توصيات فريق من خبرائها التقنيين حول طريقة المضي قدماً.
وأفادت المتحدثة باسم المنظمة فاضلة شايب الصحافيين بأن "الفريق التقني سيعد مقترحاً حول الدراسات المقبلة التي سيتوجب إجراؤها ويرفعه إلى المدير العام".
وأرسلت منظمة الصحة العالمية أخيراً فريقاً من الخبراء الدوليين إلى ووهان بؤرة الوباء الأولى في الصين، في يناير (كانون الثاني)، بعد أكثر من عام من ظهور أولى الإصابات بكورونا فيها، في أواخر 2019، للمساعدة في التحقيق لكشف مصدر الوباء.
لكن تقريرهم الذي نشر في أواخر مارس (آذار) وبعد تأخير طويل، لم يتضمن أي استنتاجات ثابتة واكتفى الخبراء الدوليون والصينيون بطرح نظريات رتّبوها بناء على مدى احتمال صحتها وفق اعتقادهم.
وواجه التحقيق والتقرير انتقادات بسبب غياب الشفافية والقدرة على الوصول إلى المعلومات الضرورية وسطحية نظرية تسرب الفيروس من مختبر، إذ خصصت 440 كلمة فقط ضمن التقرير للتطرق إلى هذه الفرضية، ودحضها.

أ ف ب



مواضيع ساخنة اخرى
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية
الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك
اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن
تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول
زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا
دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات
استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن