بيع أرشيف ستيفن هوكينغ ومقتنياته الخاصة بــ6 ملايين دولار

تم نشره الجمعة 28 أيّار / مايو 2021 11:37 مساءً
بيع أرشيف ستيفن هوكينغ ومقتنياته الخاصة بــ6 ملايين دولار
ستيفن هوكينغ

المدينة نيوز :- حصلت مؤسستان ثقافيتان رئيسيتان في بريطانيا على مكتب وأرشيف عالم الفيزياء الراحل الشهير، ستيفن هوكينغ، في صفقة قيمتها 5.9 مليون دولار نيابة عن البلاد.

ووصف متحف العلوم في المملكة المتحدة الصفقة بأنها استحواذ "لمرة واحدة في العمر"، والتي تغطي آلاف الأوراق والرسائل الشخصية والتذكارات من حياة هوكينغ الجامعية، بحسب صحيفة "ذا غارديان" البريطانية.

وأعلن المتحف ومكتبة جامعة كامبريدج عن الصفقة، أمس الأربعاء، خلال تجمع حضرته لوسي وتيم هوكنغ، وهما من أبناء العالم الراحل، إلى جانب وزيرة الرقمية والثقافة البريطانية، كارولين دينناغ.

وقال تيم ولوسي: "نحن سعديدين للغاية لأن هاتين المؤسستين المهمتين ستحافظان على عمل حياة والدنا لصالح الأجيال القادمة وتجعل إرثه في متناول أوسع جمهور ممكن".

وتابعا: "كان والدنا يؤمن بشدة أنه يجب أن تتاح لكل فرد فرصة الانخراط في العلوم، لذلك سيكون سعيدا بأن يتم دعم إرثه من قبل متحف العلوم ومكتبة جامعة كامبريدج".

ووفقا لمجلس الفنون في إنجلترا، فإن هذا الاستحواذ التاريخي يأتي ضمن مخطط حكومي في المملكة المتحدة، يمكّن الناس دفع فاتورة ضريبة الميراث الخاصة بهم عن طريق "نقل الأشياء والمحفوظات الثقافية والعلمية والتاريخية المهمة إلى الأمة".

وقال متحف العلوم في بيان إن "محتويات ستيفن هوكينغ التي تم الحصول عليها تحتوي على "كنز دفين من أوراق الأرشيف والمتعلقات الشخصية".

وأوضح أنه "أرشيف هوكينغ الواسع للأوراق العلمية والشخصية في كامبريدج سيبقى داخل مكتبة الجامعة، بينما سيتم الاحتفاظ بكامل محتويات مكتبه كجزء من مجموعة المتحف".

وتشمل محتويات مكتب ستيفن هوكينغ كراسيه المتحركة التي كان يتحرك بها، وأجهزة النطق والتذكارات الشخصية، بالإضافة إلى ما يقرب من 10000 صفحة من أوراقه التي ستبقى في جامعة كامبريدج، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الصور مع شخصيات، مثل البابا فرانسيس، ورسائل من وإلى الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون، والمرشحة الرئاسية السابقة هيلاري كلينتون.

وأضاف البيان أن من بين المتعلقات الشخصية رسالة أرسلها ستيفن هوكينغ في عام 1948 الى والده.

وقالت جامعة كامبريدج إنها تجمع الأموال للمساعدة في حفظ أرشيف ستيفن هوكينغ وفهرسته، بينما يخطط متحف العلوم لعرض المعالم البارزة المختارة من مكتب هوكينغ في أوائل العام المقبل 2022.

وتم تشخيص ستيفن هوكينغ وهو في عمر 21 بأنه مصاب بمرض التصلب الجانبي الضموري، لكنه استمر في تكوين مهنة رائدة في الفيزياء النظرية، وتوفي في عام 2018 عن عمر يناهز 76 عاما.



مواضيع ساخنة اخرى
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ