واشنطن تفرض عقوبات على بيلاروسيا وتعتبر تحويل مسار طائرة لاعتقال معارض إهانة للقواعد الدولية

تم نشره السبت 29 أيّار / مايو 2021 04:15 مساءً
واشنطن تفرض عقوبات على بيلاروسيا وتعتبر تحويل مسار طائرة لاعتقال معارض إهانة للقواعد الدولية
جين ساكي

المدينة نيوز :- أعلن البيت الأبيض عن اعتزام الإدارة الأميركية فرض عقوبات ضد مسؤولين بارزين في حكومة بيلاروسيا، معتبرا أن تحويل مسار رحلة جوية من أجل اعتقال الصحفي المعارض رامان براتاسيفيتش يعد إهانة مباشرة للقواعد الدولية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن الولايات المتحدة تعمل مع الاتحاد الأوروبي وحلفاء آخرين على إعداد قائمة بالعقوبات التي تستهدف أعضاء بارزين في حكومة الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

وأكدت ساكي أن العقوبات ستفرض على تسع شركات تملكها حكومة بيلاروسيا في الثالث من الشهر المقبل، وستمنع الأميركيين من التعامل معها.

وأضافت ساكي أن الولايات المتحدة ستعلق أيضا اتفاقية عام 2019 بين واشنطن ومينسك، والتي تسمح لشركات الطيران في كل من الدولتين باستخدام المجال الجوي للأخرى، كما ستتخذ واشنطن إجراءات أخرى ضد حكومة لوكاشينكو.

وأوضحت المتحدثة أن ذلك بسبب تحويل بيلاروسيا لرحلة طيران مدني تابعة لشركة رايان إير الأيرلندية الأحد الماضي، واعتقال المعارض براتاسيفيتش الذي كان على متنها، معتبرة ذلك إهانة مباشرة للقواعد الدولية.

وفرضت الولايات المتحدة العام الماضي عقوبات على ثمانية مسؤولين في بيلاروسيا على خلفية انتخابات أغسطس/ آب 2020، التي تعتبرها الدول الغربية مزورة.

 اتفاقية الخدمات الجوية مع بيلاروسيا

و أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن بلادها ستعلق تطبيق اتفاقية الخدمات الجوية مع بيلاروسيا لعام 2019.

 وقالت جين ساكي، اليوم السبت: "الولايات المتحدة ستعلق التطبيق المستمر لاتفاقية عام 2019 مع بيلاروسيا بشأن الاستخدام المتبادل للأجواء والمطارات".

واتهم الاتحاد الأوروبي، مساء الأحد الماضي، السلطات البيلاروسية بأنها "أجبرت" طائرة ركاب تابعة لشركة "رايان آير" الأيرلندية على الهبوط في مطار مينسك من أجل اعتقال الصحفي المعارض رومان بروتاسيفيتش، الذي كان على متنها.

وكانت طائرة ركاب تابعة لشركة "رايان آير" الأيرلندية متوجهة من العاصمة اليونانية أثينا إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس، قد هبطت بوقت سابق من الأحد في مطار مينسك بعد ورود أنباء عن وجود قنبلة على متنها، إلا أنه بعد تفقد الطائرة عقب هبوطها أكدت عدم صحة ذلك.

عقب ذلك، أعلنت وزارة الداخلية البيلاروسية أن مؤسس قناة "نيكستا" على تطبيق "تلغرام"، رومان بورتاسيفيتش، التي تصنفها روسيا البيضاء على أنها متطرفة، تم اعتقاله من طائرة "رايان آير" أثناء توقفها مطار مينسك.

وأعلنت الإدارة الأمريكية، اليوم، أنها تعمل مع الاتحاد الأوروبي وشركاء وحلفاء آخرين، على وضع قائمة من العقوبات ضد مسؤولين بارزين في حكومة بيلاروسيا بسبب الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان والفساد وحادثة طائرة شركة "ريان آير الأيرلندية، مؤكدة أنها ستعيد فرض عقوبات على 9 شركات تملكها الحكومة في بيلاروسيا.

المصدر : الجزيرة + سبوتنيك



مواضيع ساخنة اخرى
مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا
طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية
القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ" القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ"
العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن
التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن
الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات
الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء) الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء)
الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى
الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي
الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي
بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس
الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم
بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين
أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا
الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر
إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء