المياه: اتفاقية لتأهيل محطات صرف صحي اربد

تم نشره الأحد 30 أيّار / مايو 2021 12:50 مساءً
المياه: اتفاقية لتأهيل محطات صرف صحي اربد
وزارة المياه

المدينة نيوز :- وقع وزير المياه والري المهندس محمد النجار، اليوم الأحد، اتفاقية مشروع اعادة تأهيل ورفع كفاءة محطتي تنقية وسط اربد (فوعرا) ومحطة وادي العرب للصرف الصحي (دوقرا) مع شركة ميتيتو بقيمة (42,5) مليون يورو.
وقال النجار ان المشروع ممول بموجب قرض من بنك الأعمار الالماني، ضمن برنامج الاجراءات الاحترازية للتغير المناخي في قطاع المياه ومياه الصرف الصحي في الاردن، وسيعمل على تخفيف انبعاثات الغازات الدفينة بنحو( 6,600) طن سنويا وتوفير 10 ملايين متر مكعب من المياه المعالجة وتقليل كلف الطاقة، ومدة التنفيذ 3 سنوات، منها سنتان تنفيذ وسنة تشغيل للمشروع .
وأضاف ان الاتفاقية تأتي ضمن جهود الوزارة وسلطة المياه، في احداث نقلة نوعية وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي المقدمة للمواطنين في مناطق الشمال، وتطوير الخدمات وتحسين نوعية المياه المعالجة وتأهيل وتطوير محطات الصرف الصحي، وفق افضل المواصفات، ضمن حزمة من المشاريع التي تندرج ضمن برنامج الاجراءات الاحترازية لمواجهة التغير المناخي في قطاع الصرف الصحي في الاردن.
ولفت الوزير، إلى انه سيتم اعادة تأهيل جميع منشآت محطة اربد المركزية وفق احدث المواصفات وتكثيف الحمأة، واضافة تكنولوجيا الطرد المركزي وتركيب الهاضمات و توليد الكهرباء من خلال الغاز الحيوي، وتركيب أجهزة المراقبة "سكادا" وأجهزة مراقبة الروائح وسحبها ومعالجتها، وثم تشتيتها.
وبين انه ستقام أعمال أخرى لتجهيز المحطة بكل ما يلزم، للحصول على مياه معالجة حسب المواصفات الأردنية لغايات الري، ونقلها بخط ناقل بقطر 700 مليمتر الى مناطق وادي الاردن والمحافظة على البيئة العامة، وتخفيف انبعاثات الغازات الدفينة بنحو 2,200 طن سنويا، والاستفادة من معالجة الحمأة بتأمين الطاقة مع توفير 13 الف متر مكعب يوميا من المياه المعالجة، وفق المواصفة الاردنية للاستفادة منها في تأمين 5 ملايين متر مكعب من المياه المعالجة عالية الجودة سنويا لاستخدمها للري.
وقال ان المشروع يتضمن اعادة تأهيل ورفع كفاءة وزيادة القدرة الاستيعابية لمحطة تنقية وادي العرب (دوقرا)، بما يضمن تأمين 27 الف متر مكعب من المياه المعالجة وفق افضل المواصفات وتخفيف انبعاثات الغازات الدفينة، بنحو 4,400 طن سنويا.
واوضح ان المشروع سيقلل استهلاك الطاقة حيث ستخدم المحطة نحو 350 الف نسمة في مناطق مختلفة من المحافظة، خاصة قرى شمال وغرب وجنوب اربد (سوم، دوقرة، ناطفة، بيت رأس، حكما، المغير، حوفا الوسطية، كفريوبا، كفر أسد، بيت يافا) والمناطق المجاورة لها.
وأكد النجار انه سيتم استخدام افضل المعايير الالمانية والبريطانية والاردنية في تأهيل هذه المحطة من خلال تركيب انظمة متطورة لمعالجة مياه الصرف الصحي واستخدام التكنولوجيا المتطورة لمعالجة الحمأة للاستفادة منها في توليد الطاقة وفقا للمواصفة الاردنية، ونقل (5) ملايين متر مكعب من المياه المعالجة عالية الجودة من خلال خط ناقل قطره (800) مليمتر، لغايات الري في وادي الاردن.
واشار الى ان المشروع سيعيد استخدام المياه المعالجة الناتجة لأغراض الري في مناطق وادي الاردن وفق مواصفات عالية الجودة وتفوق مثيلاتها في عدد من المناطق في العالم وفق استراتيجية الوزارة بالتعامل مع مياه الصرف الصحي وتوسيع الاستفادة منها، بما ينسجم مع التقنيات العلمية الحديثة والمتطورة وفق برنامج متطور انتهجته الوزارة لإعادة استخدام المياه المعالجة لأغراض الزراعة المقيدة والصناعات المختلفة.



مواضيع ساخنة اخرى
مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا
طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية
القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ" القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ"
العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن
التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن
الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات
الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء) الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء)
الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى
الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي
الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي
بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس
الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم
بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين
أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا
الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر
إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء