عمران خان: تطبيع العلاقات مع الهند يعني "خيانة الكشميريين"

تم نشره الأحد 30 أيّار / مايو 2021 08:54 مساءً
عمران خان: تطبيع العلاقات مع الهند يعني "خيانة الكشميريين"
عمران خان

المدينة نيوز :- استبعد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الأحد، إمكانية تطبيع العلاقات التجارية والدبلوماسية المشحونة مع الجارة الهند، قائلا: "ذلك سيكون بمثابة خيانة للكشميريين".

وأضاف خان، في محادثة هاتفية مباشرة مع المواطنين، أن "تطبيع العلاقات مع الهند في هذه المرحلة يعني خيانة الكشميريين.. لن تتنازل باكستان أبدًا عن دمائهم الطاهرة".

وأكد أن "المحادثات المتوقفة لا يمكن استئنافها إلا إذا تراجعت نيودلهي عن إلغاء وضع الحكم الذاتي طويل الأمد لإقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان".

جاءت تصريحات خان وسط تقارير تفيد بأن كبار مسؤولي المخابرات من الجارتين المسلحتين نوويا اجتمعوا بالإمارات العربية المتحدة في يناير/ كانون الثاني الماضي في محاولة لوقف التوترات المتصاعدة بين الجانبين.

و5 أغسطس/آب 2019 هو اليوم الذي ألغت فيه الحكومة الهندية المادة 370 من الدستور، والتي تكفل الحكم الذاتي في جامو وكشمير ذو الأغلبية المسلمة الوحيدة في البلاد، ومن ثم تقسيمه إلى منطقتين تديرهما الحكومة الفيدرالية.

وبدأ النزاع على إقليم كشمير، بين باكستان والهند، منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947، ونشبت 3 حروب بينهما في أعوام 1948، و1965، و1971، أسفرت عن مقتل قرابة 70 ألفا من الطرفين.

ويطلق اسم "جامو وكشمير" على الجزء الخاضع لسيطرة الهند من كشمير، ويضم جماعات تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره "احتلالا هنديا" لمناطقها.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى