وزير الصحة: الأردن استطاع توفير الإمكانات للمواطنين للإقلاع عن التدخين

تم نشره الإثنين 31st أيّار / مايو 2021 10:38 صباحاً
وزير الصحة: الأردن استطاع توفير الإمكانات للمواطنين للإقلاع عن التدخين
وزير الصحة فراس الهواري

المدينة نيوز :- قال وزير الصحة فراس الهواري، الاثنين، إن آفة التدخين من أهم عوامل الخطورة للإصابة بالأمراض غير السارية والسرطانات، وتسبب مضاعفات على القلب والرئتين وباقي أعضاء الجسم، مما يؤدي إلى الوفاة.

وأضاف، خلال افتتاح عيادة جديدة للإقلاع عن التدخين في مبنى وزارة الصحة مخصصة للموظفين الراغبين في الإقلاع عن التدخين، وتزامنا مع احتفالات العالم باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، أن الأردن استطاع توفير الإمكانات للمواطنين للإقلاع عن التدخين من خلال تطبيق أدلة وبرامج وسياسات لازمة وتنفيذ حملات التوعية والرقابة لتنفيذ بنود قانون الصحة العامة رقم (47) لسنة 2008، والتوعية بأضرار التدخين ومنتجات التبغ بأنواعه كافة وافتتاح (23) عيادة بالإضافة لعيادة الموظفين.

وبصفتها داعمة عالمياً وإقليمياً في مجال مكافحة التبغ، أكدت سمو الأميرة دينا مرعد أن "الوضع في الأردن مقلق، وأضرار التدخين والتدخين الإلكتروني راسخة. لم يسبق أن كانت حماية صحتنا بنفس الأهمية التي كانت عليها خلال جائحة كوفيد-19. الجميع في الأردن لديهم الآن فرصة الإقلاع عن التدخين".

وأضافت أن الأردن هو أول بلد في العالم يستفيد من التبرع بالعلاج ببدائل النيكوتين المقدمة من جونسون آند جونسون لصحة المستهلك من خلال شراكته مع مبادرة منظمة الصحة العالمية "الوصول لمرحلة الإقلاع عن التدخين" من خلال البدائل. ويهدف التبرع، الذي تقدر قيمته بنحو مليون دولار أميركي، إلى دعم آلاف الأردنيين واللاجئين للإقلاع عن التدخين خلال جائحة كورونا وما بعدها.

وجاء شعار حملة اليوم العالمي للمكافحة عن التدخين لهذا العام (WNTD) 2021 تحت عنوان "الالتزام بالإقلاع عن التدخين" وسط جائحة كوفيد-19، حيث يدرك العديد من المدخنين مخاطر تعاطي التبغ ويرغب معظمهم في الإقلاع عن التدخين، ومن الضروري تقديم خدمات مصممة خصيصا لمساعدتهم على تحقيق هذا الهدف.

وهناك أدلة كافية على أن المشورة والأدوية يمكن أن تزيد من فرصة الإقلاع عن التدخين بأكثر من الضعف. وقد كشفت الجائحة أنَّ الإقلاع عن التدخين هو أكثر أهمية من أي وقت مضى حيث تظهر الأدلة أن المدخنين أكثر فرصة من غير المدخنين للتعرض لحالة خطيرة وصولا إلى الموت من جراء فيروس كوفيد-19.

وحسب الدراسات العالمية فإن آفة التدخين تعد كأحد عوامل الاختطار الرئيسة للأمراض غير السارية في الأردن، حيث يعزى إليه قرابة 80٪ من جميع الوفيات المبكرة. ووفقا لمسح ستبس STEPS لعام 2019 الذي أجرته وزارة الصحة الأردنية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، فإن 82٪ من الذكور الأردنيين مدمنون على النيكوتين مما يصنف الأردن ضمن قائمة الدول التي يوجد بها أعلى معدلات انتشار التدخين في العالم.

وبينت الدراسة أن حوالي 50٪ من المدخنين البالغين في الأردن حاولوا الإقلاع عن التدخين خلال الأشهر الـ 12 الماضية، إلا أن نسبة صغيرة منهم فقط تمكنت من الاستفادة من الطرق والأدوات المتاحة التي يمكن أن تساعدهم على القيام بذلك.

وأكدت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن، ماريا كريستينا بروفيلي، على أهمية مكافحة التبغ بالنسبة للأردن للترويج لأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار، لا سيما خلال جائحة كوفيد-19. وتهدف حملة اليوم العالمي لمكافحة التدخين 2021 هذا العام إلى تمكين ودعم مستخدمي التبغ في رحلتهم للإقلاع عن التدخين، وهذه فرصة عظيمة لجميع المدخنين".

وبينت مديرة مديرية التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة عبير موسوس أنَّ أي مدخن يرغب في الإقلاع عن التدخين يستطيع أن يحصل على المشورة الطبية والأدوية مجانا في 23 عيادة مخصصة للإقلاع عن التدخين في وزارة الصحة على مستوى الرعاية الصحية الأولية موزعة في جميع أنحاء المملكة. إضافة إلى ذلك، يوجد خط ساخن وطني رقم 065004546 لتوفير المعلومات المتعلقة بخدمات الإقلاع عن التدخين المقدمة من وزارة الصحة في الأردن.

وأشاد الهواري بدور منظمة الصحة العالمية كشريك مهم واستراتيجي للوزارة في دعم جهودها في مكافحة آفة التدخين، إضافة إلى تثمينه للدور الكبير الذي يقوم به باقي شركاء الوزارة في التوعية بمخاطر التدخين ومساعدة الكثير من الأشخاص في التوقف عن استخدام التبغ مثل مركز الحسين للسرطان والجمعية الملكية للتوعية الصحية وجمعية (لأ) للتدخين والجمعية الأردنية لمكافحة التدخين.



مواضيع ساخنة اخرى
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ
طهبوب تكسب قضية ضد صحفي بمبلغ 21 الف و700 دينار طهبوب تكسب قضية ضد صحفي بمبلغ 21 الف و700 دينار
قرارات حكومية جديدة حول التنقل خلال الحظر الجزئي قرارات حكومية جديدة حول التنقل خلال الحظر الجزئي
ردا على مذكرة نيابية .. التعليم العالي تنسب بزيادة رواتب موظفي الجامعات الحكومية ردا على مذكرة نيابية .. التعليم العالي تنسب بزيادة رواتب موظفي الجامعات الحكومية
الحسامي : ارتفاع مرتقب على أسعار الشقق والأراضي الحسامي : ارتفاع مرتقب على أسعار الشقق والأراضي