الاميرة دينا مرعد: الجميع لديه فرصة الإقلاع عن التدخين

تم نشره الإثنين 31st أيّار / مايو 2021 01:36 مساءً
الاميرة دينا مرعد: الجميع لديه فرصة الإقلاع عن التدخين
الاميرة دينا مرعد

المدينة نيوز :- غسان ابزاخ- قالت سمو الاميرة دينا مرعد إن الجميع في الأردن لديه الآن فرصة الإقلاع عن التدخين، خصوصا أن الوضع فيما يتعلق بالتدخين بات مقلقا، وأضراره راسخة.
وأضافت سموها، خلال افتتاحها، اليوم الاثنين، عيادة جديدة للإقلاع عن التدخين في مبنى وزارة الصحة مخصصة للموظفين الراغبين في الإقلاع عن التدخين، والذي يتزامن مع احتفالات العالم باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، أنه لم يسبق أن كانت حماية صحتنا بنفس الأهمية التي كانت عليها خلال جائحة كورونا.
وأشارت إلى أن الأردن أول بلد في العالم يستفيد من التبرع بالعلاج ببدائل النيكوتين المقدمة من جونسون آند جونسون لصحة المستهلك من خلال شراكته مع مبادرة منظمة الصحة العالمية "الوصول لمرحلة الإقلاع عن التدخين" من خلال البدائل.
ويهدف التبرع، الذي تقدر قيمته بنحو مليون دولار أميركي، إلى دعم آلاف الأردنيين واللاجئين للإقلاع عن التدخين خلال جائحة كورونا وما بعدها.
من جهته، قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إن آفة التدخين تعد من أهم عوامل الإصابة بالأمراض غير السارية والسرطانات، وتسبب مضاعفات على القلب والرئتين وباقي اعضاء الجسم، ما يؤدي إلى الوفاة، مشددا على ضرورة توفير الامكانات والسياسات للإقلاع عنه.
وأضاف أن الأردن استطاع توفير الإمكانات للمواطنين للإقلاع عن التدخين من خلال تطبيق الأدلة والبرامج والسياسات اللازمة وتنفيذ حملات التوعية والرقابة لتنفيذ بنود قانون الصحة العامة رقم 47 لسنة 2008، والتوعية بأضراره، ومنتجات التبغ بجميع أنواعه، وافتتاح 23 عيادة اضافة لعيادة الموظفين.
وثمن الهواري دور منظمة الصحة العالمية كشريك هام واستراتيجي للوزارة في دعم جهودها في مكافحة آفة التدخين، إضافة إلى تثمينه للدور الكبير الذي يقوم به باقي شركاء الوزارة في التوعية بمخاطر التدخين ومساعدة الكثير من الأشخاص في التوقف عن استخدام التبغ مثل مركز الحسين للسرطان والجمعية الملكية للتوعية الصحية وجمعية (لا) للتدخين والجمعية الاردنية لمكافحة التدخين. من جانبها، أكدت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن، الدكتورة ماريا كريستينا بروفيلي، أهمية مكافحة التبغ بالنسبة للأردن للترويج لأنماط عيش صحية لجميع الأعمار، لا سيما خلال جائحة كورونا.
وتهدف حملة اليوم العالمي لمكافحة التدخين 2021 هذا العام إلى تمكين ودعم مستخدمي التبغ في رحلتهم للإقلاع عن التدخين، وهذه فرصة عظيمة لجميع المدخنين. بدورها، أوضحت مديرة مديرية التوعية والاعلام الصحي في وزارة الصحة الدكتورة عبير موسوس أن أي مدخن يرغب في الإقلاع عن التدخين يستطيع أن يحصل على المشورة الطبية والأدوية مجانا من خلال العيادات المخصصة للإقلاع عن التدخين في الوزارة على مستوى الرعاية الصحية الأولية موزعة في جميع أنحاء المملكة.
ولفتت إلى وجود خط ساخن وطني رقم 065004546 لتوفير المعلومات المتعلقة بخدمات الإقلاع عن التدخين المقدمة من الوزارة.
وجاء شعار حملة اليوم العالمي للمكافحة عن التدخين لهذا العام تحت عنوان "الالتزام بالإقلاع عن التدخين" وسط جائحة كورونا، حيث يدرك العديد من المدخنين مخاطر تعاطي التبغ ويرغب معظمهم في الإقلاع عنه، ومن الضروري تقديم خدمات مصممة خصيصا لمساعدتهم على تحقيق هذا الهدف.
وأوضحت موسوس ان هناك أدلة كافية على أن المشورة والأدوية يمكن أن تزيد من فرصة الإقلاع عن التدخين بأكثر من الضعف، حيث كشفت الجائحة أنَّ الإقلاع عن التدخين هو أكثر أهمية من أي وقت مضى حيث تظهر الأدلة أن المدخنين أكثر فرصة من غير المدخنين للتعرض لحالة خطيرة وصولا إلى الموت من جراء الفيروس.
وحسب الدراسات العالمية فإن افة التدخين تعد كأحد عوامل الاختطار الرئيسة للأمراض غير السارية في الأردن، حيث يعزى إليه ما يقرب من 80 بالمئة من جميع الوفيات المبكرة. ووفقا لمسح ستبس لعام 2019 الذي أجرته وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، فإن 82 من الذكور الأردنيين مدمنون على النيكوتين ما يصنف الأردن ضمن قائمة الدول التي يوجد بها أعلى معدلات انتشار التدخين في العالم.
كما بينت الدراسة أن حوالي 50 بالمئة من المدخنين البالغين في الأردن حاولوا الإقلاع عنه خلال الأشهر الـ 12 الماضية، إلا أن نسبة صغيرة منهم فقط تمكنت من الاستفادة من الطرق والأدوات المتاحة التي يمكن أن تساعدهم على القيام بذلك.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات