كوفيد 26 و32.. عالم أميركي بارز يحذر من ظهور "أنواع جديدة" من كورونا

تم نشره الإثنين 31st أيّار / مايو 2021 07:17 مساءً
كوفيد 26 و32.. عالم أميركي بارز يحذر من ظهور "أنواع جديدة" من كورونا
مختبر ووهان

المدينة نيوز :- حذّر بيتر هوتيز، عالم الأوبئة الأميركي البارز، من احتمال ظهور أنواع جديدة من فيروس كورونا في المستقبل مثل كوفيد 26 وكوفيد 32، ما لم يتوصّل العلماء إلى فهم أعمق لأصول ومنشأ كوفيد 19.

وعادت نظرية تسرب فيروس كورونا من مختبر في مدينة ووهان الصينية بقوة إلى صلب النقاشات في الولايات المتحدة، بعدما تم استبعادها من قبل أغلب الخبراء.

وطالب هوتيز، وهو أستاذ طب الأطفال وعلم الفيروسات وعلم الأحياء الدقيقة في كلية بايلور للطب وخبير بارز في الفيروسات، في برنامج على قناة "أن بي سي" الأميركية الأحد، بتحقيق كامل في أصل فيروس كوفيد 19، منوّهًا إلى أن مستقبل الصحة العامة على المحك.

واعتبر أن التوصّل إلى استنتاجات مؤكدة حول كيفية ظهور الفيروس "ضروري للغاية" لمنع الأوبئة في المستقبل.

والأربعاء الماضي، أمر الرئيس الأميركي جو بايدن بإجراء مراجعة استخباراتية جديدة لمدة 90 يومًا لأصل الفيروس بهدف التحقّق من نظريتين: إما تسرّبه عن طريق الخطأ من مختبر ووهان الصيني، أو انتشاره عن طريق الخفافيش أو الحيوانات الأخرى إلى البشر خارج المختبر.

لكن هوتيز اعتبر أن التحقيق قد "لا يُسفر عن معلومات جديدة كافية، لأن الولايات المتحدة قد دفعت بالمعلومات الاستخباراتية إلى أقصى حد ممكن"، مشيرًا إلى أن العالم بحاجة إلى بحث علمي شامل جديد.

ودعا إلى توجّه فريقٍ مستقلّ من علماء الأوبئة وعلماء الفيروسات إلى الصين للعمل "لفترة تتراوح بين ستة أشهر إلى عام"، حتى يتمكّن العالم من "تفكيك أصل" الفيروس، بحيث يُجري الفريق مقابلات مع العلماء الموجودين في المختبر، وفحص السجلات للتحقّق في احتمال حدوث تسرّب من المختبر.

وقال: "يجب أن تمارس دول العالم الضغط على الصين بما في ذلك العقوبات المحتملة لتأمين الوصول غير المقيّد" لفريق العلماء.

وكانت وسائل الإعلام الصينية انتقدت تصريحات بايدن حول إجراء مراجعة استخباراتية، معتبرة أن النتائج ستكون "معدّة مسبقًا لأهداف سياسية".

لكنّ ماثيو بوتينجر، الذي شغل منصب نائب مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أظهر تباينًا مع الدكتور هوتيز في تقييم احتمالات تحقيق بايدن.

وقال بوتينجز لقناة "إن بي سي": "هناك بالفعل كمّ هائل من المعلومات التي يمكن أن نحصل عليها"، مضيفًا: "إذا تسرّب هذه الفيروس من المختبر، هناك بالتأكيد أشخاص في الصين يعرفون ذلك".

واعتبر أن مبادرة بايدن قد تدفع عددًا من العلماء الصينيين، من ناحية الواجب الأخلاقي، أن يقدّموا معلومات لفريق التحقيق".

أدلة مثيرة للاهتمام
وقال النائب مايكل ماكول، الجمهوري عن ولاية تكساس والعضو البارز في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، لشبكة "سي إن إن" الأميركية الأحد: إن الاتصالات الاستخباراتية التي تمّ اعتراضها قدّمت أدلة مثيرة للاهتمام تُشير إلى تسرّب الفيروس من المختبر.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن تقرير مخابرات أميركي لم يُكشف عنه من قبل، بأن ثلاثة باحثين من معهد "ووهان" الصيني لعلم الفيروسات، سعوا للحصول على رعاية طبية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، قبل أسابيع من كشف الصين عن جائحة كورونا.

وكانت دراسة مشتركة لخبراء في منظمة الصحة العالمية وآخرين صينيين في مارس/ آذار خلصت إلى أن حدوث تسرّب من المختبر "مستبعد للغاية".

وتم تسجيل أولى الإصابات بفيروس كورونا في نهاية عام 2019 في ووهان، قبل أن ينتشر الوباء في جميع أنحاء العالم ويودي بحياة أكثر من 3,5 ملايين شخص.

المصادر: العربي، صحافة أجنبية



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات