كوفيد 26 و32.. عالم أميركي بارز يحذر من ظهور "أنواع جديدة" من كورونا

تم نشره الإثنين 31st أيّار / مايو 2021 07:17 مساءً
كوفيد 26 و32.. عالم أميركي بارز يحذر من ظهور "أنواع جديدة" من كورونا
مختبر ووهان

المدينة نيوز :- حذّر بيتر هوتيز، عالم الأوبئة الأميركي البارز، من احتمال ظهور أنواع جديدة من فيروس كورونا في المستقبل مثل كوفيد 26 وكوفيد 32، ما لم يتوصّل العلماء إلى فهم أعمق لأصول ومنشأ كوفيد 19.

وعادت نظرية تسرب فيروس كورونا من مختبر في مدينة ووهان الصينية بقوة إلى صلب النقاشات في الولايات المتحدة، بعدما تم استبعادها من قبل أغلب الخبراء.

وطالب هوتيز، وهو أستاذ طب الأطفال وعلم الفيروسات وعلم الأحياء الدقيقة في كلية بايلور للطب وخبير بارز في الفيروسات، في برنامج على قناة "أن بي سي" الأميركية الأحد، بتحقيق كامل في أصل فيروس كوفيد 19، منوّهًا إلى أن مستقبل الصحة العامة على المحك.

واعتبر أن التوصّل إلى استنتاجات مؤكدة حول كيفية ظهور الفيروس "ضروري للغاية" لمنع الأوبئة في المستقبل.

والأربعاء الماضي، أمر الرئيس الأميركي جو بايدن بإجراء مراجعة استخباراتية جديدة لمدة 90 يومًا لأصل الفيروس بهدف التحقّق من نظريتين: إما تسرّبه عن طريق الخطأ من مختبر ووهان الصيني، أو انتشاره عن طريق الخفافيش أو الحيوانات الأخرى إلى البشر خارج المختبر.

لكن هوتيز اعتبر أن التحقيق قد "لا يُسفر عن معلومات جديدة كافية، لأن الولايات المتحدة قد دفعت بالمعلومات الاستخباراتية إلى أقصى حد ممكن"، مشيرًا إلى أن العالم بحاجة إلى بحث علمي شامل جديد.

ودعا إلى توجّه فريقٍ مستقلّ من علماء الأوبئة وعلماء الفيروسات إلى الصين للعمل "لفترة تتراوح بين ستة أشهر إلى عام"، حتى يتمكّن العالم من "تفكيك أصل" الفيروس، بحيث يُجري الفريق مقابلات مع العلماء الموجودين في المختبر، وفحص السجلات للتحقّق في احتمال حدوث تسرّب من المختبر.

وقال: "يجب أن تمارس دول العالم الضغط على الصين بما في ذلك العقوبات المحتملة لتأمين الوصول غير المقيّد" لفريق العلماء.

وكانت وسائل الإعلام الصينية انتقدت تصريحات بايدن حول إجراء مراجعة استخباراتية، معتبرة أن النتائج ستكون "معدّة مسبقًا لأهداف سياسية".

لكنّ ماثيو بوتينجر، الذي شغل منصب نائب مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أظهر تباينًا مع الدكتور هوتيز في تقييم احتمالات تحقيق بايدن.

وقال بوتينجز لقناة "إن بي سي": "هناك بالفعل كمّ هائل من المعلومات التي يمكن أن نحصل عليها"، مضيفًا: "إذا تسرّب هذه الفيروس من المختبر، هناك بالتأكيد أشخاص في الصين يعرفون ذلك".

واعتبر أن مبادرة بايدن قد تدفع عددًا من العلماء الصينيين، من ناحية الواجب الأخلاقي، أن يقدّموا معلومات لفريق التحقيق".

أدلة مثيرة للاهتمام
وقال النائب مايكل ماكول، الجمهوري عن ولاية تكساس والعضو البارز في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، لشبكة "سي إن إن" الأميركية الأحد: إن الاتصالات الاستخباراتية التي تمّ اعتراضها قدّمت أدلة مثيرة للاهتمام تُشير إلى تسرّب الفيروس من المختبر.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن تقرير مخابرات أميركي لم يُكشف عنه من قبل، بأن ثلاثة باحثين من معهد "ووهان" الصيني لعلم الفيروسات، سعوا للحصول على رعاية طبية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، قبل أسابيع من كشف الصين عن جائحة كورونا.

وكانت دراسة مشتركة لخبراء في منظمة الصحة العالمية وآخرين صينيين في مارس/ آذار خلصت إلى أن حدوث تسرّب من المختبر "مستبعد للغاية".

وتم تسجيل أولى الإصابات بفيروس كورونا في نهاية عام 2019 في ووهان، قبل أن ينتشر الوباء في جميع أنحاء العالم ويودي بحياة أكثر من 3,5 ملايين شخص.

المصادر: العربي، صحافة أجنبية



مواضيع ساخنة اخرى
هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي
أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا
اعتقال اردنيتين في الكويت اعتقال اردنيتين في الكويت
واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن
إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد
لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم