المغرب : الأزمة مع إسبانيا لن تنتهي باستماع القضاء لـ"غالي"

تم نشره الإثنين 31st أيّار / مايو 2021 07:48 مساءً
المغرب : الأزمة مع إسبانيا لن تنتهي باستماع القضاء لـ"غالي"
علم المغرب

المدينة نيوز  :- أعلن المغرب، الإثنين، أن الأزمة مع مدريد لن تنتهي باستماع القضاء الإسباني لزعيم جبهة "البوليساريو"، إبراهيم غالي، داعيا إياها إلى تقديم توضيح بشأن "مواقفها العدائية" واستراتيجياتها المسيئة تجاه قضية الصحراء".

وتشهد العلاقة بين الرباط ومدريد أزمة، على خلفية استضافة إسبانيا لـ"غالي" من أجل العلاج من فيروس "كورونا" بـ"هوية مزيفة"، منذ 21 أبريل/نيسان الماضي، إضافة إلى تدفق حوالي 8 آلاف مهاجر غير نظامي، بين 17 و20 مايو/أيار الجاري، من المغرب إلى جيب "سبتة"، الخاضع لإدارة إسبانية.

وقالت الخارجية المغربية، في بيان، إن استضافة مدريد لـ"غالي" كشفت "مواقفها العدائية واستراتيجياتها المسيئة تجاه قضية الصحراء".

ومنذ أن أنهت إسبانيا وجودها في إقليم الصحراء عام 1975، تتنازع الرباط و"البوليساريو" السيادة على الإقليم الخاضع حاليا لسيطرة مغربية.

وأضافت الخارجية أن استضافة "غالي" أظهرت "تواطؤ إسبانيا مع خصوم المملكة المغربية للمساس بالوحدة الترابية للبلاد"

وتابعت أن "الأزمة مع إسبانيا تطرح مسألة الاتساق في المواقف، فلا يمكن أن تحارب الانفصال في بلدك (إسبانيا) وتشجعه في بلد جار لك (المغرب)".

ورأت أن "جوهر المشكل هو مسألة ثقة تم تقويضها بين شريكين. جوهر الأزمة هو مسألة دوافع خفية لإسبانيا معادية لقضية الصحراء".

واعتبرت الخارجية المغربية أن "مثول المدعو غالي، غدا الثلاثاء، أمام المحكمة العليا الإسبانية يشكل بالتأكيد تطورا يأخذ المغرب علما به، لكنه لا يشكل جوهر الأزمة الخطيرة بين البلدين الجارين".

وأردفت أن "هذا المثول أمام القضاء يأتي ليكشف الوجه الحقيقي للبوليساريو، مُجسَدا في زعيم ارتكب جرائم بشعة، واغتصب ومارس التعذيب وانتهك حقوق الإنسان وحرض على ارتكاب أعمال إرهابية".

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها في إقليم الصحراء، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‪‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم‪.

وشددت وزارة الخارجية على أنه "إذا كانت الأزمة بين المغرب وإسبانيا لا يمكن أن تنتهي بدون مثول المدعو غالي أمام القضاء، فإنها لا يمكن أن تُحل بمجرد الاستماع له".

وتابعت أن "الانتظارات المشروعة للمغرب تتجاوز ذلك، فهي تبدأ بتقديم توضيح لا لبس فيه من إسبانيا لخياراتها وقراراتها ومواقفها".

وفي 27 مايو/أيار الجاري، قالت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، إن "غالي" سيغادر إسبانيا عقب خروجه من دائرة الخطر جراء "كورونا".

واستدعت الرباط، في 18 من الشهر ذاته، سفيرتها لدى مدريد، كريمة بنيعيش، للتشاور بعد أن استدعتها الخارجية الإسبانية؛ احتجاجا على تدفق آلاف المهاجرين غير النظاميين من المغرب إلى سبتة.

واتهمت مدريد الرباط بابتزاز إسبانيا واستغلال الأطفال، عبر السماح للمهاجرين غير النظاميين بالتدفق على سبتة.

وردت الرباط بأنها ليست حارس حدود لإسبانيا.

وتقع سبتة في أقصى شمال المغرب، وهي تحت الإدارة الإسبانية، وتعتبر الرباط أنها "ثغر محتل" من طرف إسبانيا، التي أحاطتها بسياج من الأسلاك الشائكة بطول نحو 6 كلم‪.

المصدر : الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا
طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية
القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ" القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ"
العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن
التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن
الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات
الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء) الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء)
الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى
الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي
الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي
بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس
الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم
بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين
أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا
الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر
إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء