الزراعة النيابية تبحث تحديات تواجه التجار والمزارعين داخل السوق المركزي

تم نشره الإثنين 31st أيّار / مايو 2021 09:09 مساءً
الزراعة النيابية تبحث تحديات تواجه التجار والمزارعين داخل السوق المركزي
النائب محمد العلاقمة - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- بحثت لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية خلال اجتماعها اليوم الاثنين ابرز التحديات والمشاكل التي تواجه التجار والمزارعون داخل السوق المركزي والحلول المتاحة لها، مؤكدة وقوفها خلف رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ورسالته في تحقيق الأمن الغذائي وتحسين الوضع الزراعي.

وقال رئيسها النائب محمد العلاقمة، بحضور نائب رئيس لجنة امانة عمان زياد الريحاني، والمدير التنفيذي للسوق المركزي عبد المجيد العدوان، ومدير السوق المركزي انس محادين ونقيب تجار الخضار والفواكه سعدي ابو حماد، وعدد من المعنيين والتجار في السوق المركزي، ان اللجنة تتابع بشكل مستمر كافة القضايا والمشاكل التي تواجه القطاع الزراعي، لافتا إلى أن الظروف الاقتصادية أثرت بشكل كبير على هذا القطاع المهم.

ودعا الى ضرورة تكثيف الجهود والعمل الجماعي المشترك للوصول الى حلول جذرية للمشاكل التي يعاني منها التجار والمزارعين داخل السوق المركزي، قائلا إنه يجب على امانة عمان متابعة كافة المخالفات وتكثيف الإجراءات الرقابية على المخالفين فضلا عن دورها الأساسي في عملية تنظيم عملية البيع وضمان بنية تحتية مناسبة وبيئة جاذبة للمزارع والتاجر داخل السوق.

بدورهم، اكد النواب ناجح العدوان وعلي الغزاوي وحسين الحراسيس ومحمد المرايات وعماد العدوان وعبدالله ابو زيد وعطا بداح وعبدالحليم النمر، اهمية خلق بيئة مناسبة للتجار والمزارع لتسهيل عملية البيع بين جميع أطراف المعادلة في السوق وبشكل يكفل تحقيق مبدأ العدالة ودون أية ازدواجية في التعامل.

واشاروا الى ان هناك حلولا ممكنة لتنظيم أعمال السوق وحماية التجار والمزارعين عبر إنفاذ مواد القانون وكف اية اعتداءات او حالات بيع مخالف خارج نطاق السوق، وأنه كما هناك واجبات على تجار السوق فان لهم حقوقا على الامانة تلبيتها عبر تطوير السوق وتنظيمه وحفظ أمن وسلامة المنتجات الزراعية من أي عبث او ابتزاز .

من جانبه، استعرض ابو حماد ابرز المعيقات والمشاكل التي تواجه تجار الخضار والفواكه في السوق المركزي، لافتا إلى أن قطاع الزراعة في الاردن يمر في اسوأ حالاته نتيجة الاوضاع الاقتصادية التي تعيشها البلاد خصوصا بعد التراجع الكبير لعملية التصدير.

واضاف أن هناك فجوة كبيرة ما بين سعر البيع بالجملة وسعر البيع بالتجزئة ناتجة عن الغموض وعدم الوضوح في الآلية المتبعة في عملية التسعير، مشيرا الى ان الاصل في عملية البيع والشراء داخل السوق يجب ان يكون عبر المزاد العلني وهذا الامر غير مفعل، وأن هناك اغراقا للمنتجات الزراعية داخل الاسواق المحلية نتيجة توقف الصادرات ما تسبب بانخفاض اسعار الخضار والفواكه.

وبحسب تجار الخضار والفواكه في السوق المركزي، فإن هناك العديد من المشاكل التي تواجههم ابرزها ضعف الرقابة والتنظيم على بعض التجار والمزارعين الذين يخالفون النظام من خلال البيع خارج السوق وانتشار ظاهرة التسول داخل السوق وعدم وجود حماية أمنية بالإضافة إلى ازدواجية تعامل امانة عمان مع التجار.

من ناحيته، قال ريحاني أن الأمانة تقوم بواجبها الرقابي والتنظيمي داخل السوق وفق نظام أسواق الجملة للخضار والفواكه، مشيرا إلى أن هناك بعض القضايا لا تدخل ضمن اختصاص ودور الأمانة كقضية التسول باعتبار موظف الأمانة لا يملك صفة الضابطة العدلية.

وتابع أن الأمانة قامت مؤخرا بضبط مجموعة من المخالفين الذين يبيعون خارج حدود السوق وتم تنبيههم لتصويب اوضاعهم بعد اخذ التعهدات عليهم ومنهم من جرى تحويله للحاكم الإداري .

واضاف أن مجلس ادارة السوق هو المعني باتخاذ القرارات، وادارة السوق مسؤولة عن تنفيذ تلك القرارات، لافتا إلى ان الامانة لا تدير عملية البيع والشراء، انما دورها يكمن في توفير البنية التحتية والبيئة المناسبة لتحقيق تلك الغاية.

محادين بدوره اوضح ان هناك مراقبة مستمرة لعمليات البيع الخارجي في كافة مناطق حدود الامانة، مشيرا إلى ان هناك صعوبة في عملية المخالفة حيث يجب ضبط السيارة المحملة وهي في حالة تلبس كامل للبيع وفي هذه الحالة يتم تحويلها الى إدارة السير لتخذ الاجراء بحق تلك السيارة.

واشار إلى ان هناك مراقبة يومية للبسطات والمخازن غير المرخصة ، ولكن الاجراء لا يطبق الا على سائق السيارة المحملة والذي يقوم بعملية البيع المخالف.

واضاف ان هناك دوريات امن عام تقوم بجولات مستمرة داخل السوق بهدف الحفاظ على امن وسلامة المواطنين ومنتوجاتهم، لافتا الى ان عملية التطوير داخل السوق مستمرة ودائمة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات