اجتماع في نقابة المقاولين لمناقشة إعادة الإعمار بقطاع غزة

تم نشره الإثنين 31st أيّار / مايو 2021 10:23 مساءً
اجتماع في نقابة المقاولين لمناقشة إعادة الإعمار بقطاع غزة
شعار نقابة المهندسين الأردنيين

المدينة نيوز :-  اجتمعت اللجنة العليا للإعمار في فلسطين، التي تضم نقابة المهندسين الأردنيين ونقابة المقاولين الأردنيين وجمعية المستثمرين في قطاع الإسكان، عبر تقنية الاتصال عن بعد مع ممثلي نقابتي المهندسين والمقاولين ووزارة الاشغال في قطاع غزة.
وبحسب بيان صحفي اليوم الاثنين، قال نقيب المقاولين المهندس احمد اليعقوب، إن النقابات ولجنة الإعمار تمثل الموقف الوطني الرسمي والشعبي الأردني تجاه العدوان على قطاع غزة وتجاه الحق العربي في فلسطين.
وأضاف أنه إلى جانب الدعم المادي، فإن النقابات ستقدم إنتاج عمل فني درامي حول العدوان الصهيوني الاخير على القطاع.
وأشار اليعقوب أن حملة التبرعات التي اطلقتها النقابة ولجنة إعمار غزة بعنوان "غزة معا ننصرها" مستمرة، واعلن عن مجموعة جديدة من التبرعات نقدية وعينية لصالح إعادة الأعمار في القطاع.
وبين أن تقرير وزارة الاشغال في القطاع قدر عدد الابراج التي هدمت بنحو 5 ابراج سكنية، وعدد الشقق التي هدمت 381 شقة، وعدد الاسر التي باتت دون مأوى 2200 اسرة (اكثر من 13 الف شخص)، وبلغ حجم الركام الذي خلفه العدوان على المنازل 300 الف طن.
واوضح اليعقوب أن اتحاد المقاولين في مصر واتحاد المقاولين العرب ابدوا استعدادهم لتقديم كافة اشكال الدعم لإعادة الاعمار، مقدما الشكر للهيئة الخيرية الهاشمية على استعدادها للإيصال المساعدات الى قطاع غزة، وخاصة المتعلقة بآليات إعادة الاعمار.
من جانبه، قال نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد إنه تم تشكيل لجنة فنية تضم مختلف التخصصات لتقييم الاضرار التي لحقت في قطاع غزة، وتقديم جميع اشكال المساندة للشعب الفلسطيني الي حين زوال الاحتلال.
واضاف ان النقابة ستعمل على أرض الواقع في قطاع غزة لتقديم كل ما يلزم لدعم صمود الاهل في قطاع غزة، وانها بانتظار اخذ الموافقات اللازمة لإرسال وفد اللجنة الفنية الى القطاع لتصنيف الأبنية المتضررة.
بدوره، قال رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية لإعمار غزة المهندس ناصر الهنيدي، إنه مر على تأسيس الهيئة 12 عاما ولديها شراكات استراتيجية محلية وعربية ودولية، مشيدا بموقف الشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وان كل ما تقدمه الهيئة هو للتخفيف من معاناتهم ودعم صمودهم.
من جهته اعتبر نائب رئيس جمعية مستثمري الاسكان نضال الداود،ان ما قدمته غزة لا يقدر بثمن أو بموقف، وان الدعم الذي سيقدم لها لا يساوي شيئا امام الامل الذي قدمته.
وقال عضو الهيئة العربية لإعمار غزة المهندس عباد سبيتان، إن وزارة الاشغال في قطاع غزة قدمت تقريرا حول الاضرار التي لحقت في القطاع، ووفرت الهيئة العربية لإعمار غزة 500 الف دولار لعمليات التدعيم العاجلة، وبدأت بتدعيم برج الاندلس.
وأشار إلى انه سيكون هناك دراسة تفصيلية من وزارة الاشغال في القطاع حول الاضرار التي لحقت بالقطاع، وان الهيئة العربية لا تنتظر موافقات الاحتلال للبدء بإعادة الاعمار.
واستعرض رئيس لجنة فلسطين في النقابة المهندس سالم الصويص الاضرار التي لحقت بقطاع غزة.
واشاد المتحدثون من قطاع غزة بموقف الاردن قيادة وحكومة وشعبا ومؤسسات ونقابات تجاه العدوان الاخير على قطاع غزة، والتبرعات التي قدموها لدعم صمود القطاع في مواجهة الاحتلال.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات