فاعليات ترفض التطاول على سيادة القانون ومؤسسات الدولة

تم نشره الإثنين 31st أيّار / مايو 2021 10:32 مساءً
فاعليات ترفض التطاول على سيادة القانون ومؤسسات الدولة
علم الاردن

المدينة نيوز :- أكد مختصون وقيادات مجتمعية وعشائرية أهمية احترام سيادة القانون وحفظ النظام العام ومعالجة القضايا الخلافية في اطار النهج المؤسسي للدولة الأردنية .
وقال استاذ علم الاجتماع في الجامعة الاردنية الدكتور حسين الخزاعي لوكالة الانباء الاردنية إن الدولة ثابتة والجميع متحرك، لأنها تحتضن كل أبناء المجتمع ومكوناته مشيرا إلى أن العشيرة في المجتمع الأردني تعد من أهم وسائل التربية والتنشئة السليمة والتفاعل الايجابي.
واضافت الخزاعي : لقد كانت العشيرة على الدوام منبعًا للمحبة والاحترام ومصدرًا للقيم والعادات النبيلة التي يمتاز بها ابناء المجتمع الاردني المعروف بحرصه على تنمية المجتمع والوطن الذي يجب على الجميع الوقوف الى صفه في كل مناحي الحياة.
وتابع : لقد تعلمنا في مدرسة العشائر ان نستقوي بالدولة، لا ان نفرض قوتنا وهيمنتنا عليها، كما علمتنا العشائرية بأن الحوار وثقافة الاصغاء وتبادل الآراء هي ما يميزنا في هذا الوطن الذي نحرص عليه جميعا. وقال إنه بإمكان كل من تعرض للظلم والاذى مخاطبة اية مؤسسة او اللجوء الى القضاء الذي نعتز ونفتخر به، كما ان باب الحوار مفتوح لجميع شرائح المجتمع وكل الاردنيين يتفقون على حب الوطن والمحافظة على استقراره .
من جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي زيد النوايسة لـ(بترا) "لطالما كانت العشائر الأردنية من عناوين البناء والاستقرار والاحتكام للقانون، باعتبارها مرجعية وطنية يحتكم لها الجميع وتحت سقف الدستور الناظم الوطني للجميع".
وأضاف "عبر مسيرة المئوية الأولى اختارت العشائر، ان تكون منحازة للأردن ولقضاياه دون مجاملة ودون خلط في الأولويات".
وأوضح النوايسة أن تصوير البعض للممارسات الخارجة عن القانون والتي لا يرتضيها أي عاقل يؤمن باستقرار البلاد هي مغالطة، ولا يمكن قبول ممارسات لم يعتاد عليها الأردنيون باعتبارها سلوك للعشائر، امر مناف للحقيقة".
وتابع : لعل المطلوب اليوم من الجميع أن يؤمنوا بأن سقف الحرية متاح لكل المواطنين عبر المنابر الدستورية وضمن القانون، وان لا احد يملك أن يفرض رغباته وقناعاته بما يخالف القانون:.
بدورها، قالت عشائر الصقور في بيان لها اليوم الاثنين " عاش الوطن خلال الايام القليلة الماضية ازمة افتعلها البعض لأهداف شخصية واستغلت اصابع خفية هذه الازمة لبث سمومها عبر بيانات كان هدفها النيل من وحدة الشعب الاردني واستقرار الوطن الذي وقف سدا منيعا في مواجهة كل المخططات التي استهدفته مؤخرا نظرا لموقفه الثابت والصامد في دعم القضية الفلسطينية والوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني في القدس وغزة ودعم صمودهم في وجه ما يحاول الاحتلال الغاشم القيام به من مصادرة الاراضي في حي الشيخ جراح وسلوان .
واضاف" لم تكن العشيرة الاردنية في يوم من الأيام الا رافعة من روافع النظام والعباءة التي تحمي الوطن من عبث العابثين ،وكانت سدًا منيعًا لكل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والسلم المجتمعي واستخدام اسم العشائر للاستقواء على الوطن تحت حجج واهنه لم تعد تمر على هذا الشعب القادر على التمييز بين الغث والسمين.
وتابع :رغم كل ما جرى الا ان إلتفاف العشائر الاردنية حول القيادة الهاشمية هي الثابت الذي لا يتغير اطلاقا والتي تشكل سدا منيعا قويا في التصدي لكل ما من شأنه ان يشوه هذه الصورة ناصعة البياض والتي ستبقى باذن الله كما هي ولن تشوهها اية شائبة.
وزاد "اننا في مثل هذه الظروف نؤكد على موقفنا الثابت بان يبقى بلدنا عصيا على كل من تسول له نفسه النيل منه او المساس بوحدته ولحمته الوطنية ونكرر التأكيد على ان مواقف جلالة سيد البلاد المشرفة لجميع القضايا الوطنية والعربية والقضية الفلسطينية والمقدسات الإسلامية والمسيحية، فامضي يا سيدنا اننا معك وبك ماضون.
من جهتها، قالت عشائر لواء الاغوار الجنوبية في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن جلالة الملك هو صمام الأمان للأردن والأردنيين وهو قائد مسيرة نهضة الأردن في مختلف المجالات.
وأضافوا في البيان : أننا مع الإصلاح السياسي والاقتصادي ومحاربة الفساد والمفسدين وتطبيق القانون على الجميع،مستنكرين اعمال الخرق لقانون الدفاع والاعمال غير الحضارية التي قامت بها مجموعة من الاشخاص خلال الايام الاخيرة.
وقال المختار حسن المشاعلة بأننا ثابتون على الولاء والانتماء للوطن والقيادة وجلالة الملك عبدالله الثاني ونؤكد وقوفنا في وجه كل من تسول له نفسه مجرد التفكير بالمساس بالوطن وأمنه واستقراره.
وقال عضو مجلس محافظة الكرك فتحي الهويمل إن العشائر الأردنية تعتبر المكون الرئيسي لجميع الأردنيين حيث تقف خلف القيادة الهاشمية، مشددا على ضرورة الحزم في التعامل مع أصحاب الفوضى واعمال الشغب التي يقوم بها أشخاص هدفهم الإساءة للأردن وقيادته.
وأكد مختار عشيرة العونة محمود العونة على مبدأ سيادة القانون والالتزام بالأنظمة والتعليمات في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الأردن، ورفض أي مساس بهيبة الدولة وسيادتها.
وقال مختار المرادات محمد عليان : أننا نقف في وجه كل من يحاول التخريب وتشويه صورة الأردن، مجددين البيعة لجلالة الملك جندا أوفياء مخلصين للوطن مؤكدا أهمية الإصلاح السياسي والاقتصادي والإداري الذي دعا اليه جلالة الملك .
وقال مختار عشيرة المحافظة أمين المحافظة إن عشائر الاغوار تقف في المرصاد لمن تسول له نفسه الإساءة لأمن الأردن واستقراره وان العشائر خط الدفاع عن الوطن وقائد الوطن والحفاظ على هيبة الدولة .
وقال مختار عشيرة الشمالات فايز أمين: أننا نشجب ونستنكر جميع الاعمال والأفعال التي صدرت عن العابثين والحاقدين لزراعة الفتنة وإثارة البلبة بين ابناء الوطن ، وسنبقى على عهد الأباء والاجداد ملتفين حول الراية الهاشمية.
  



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات