وزير العمل : وصول نسبة البطالة إلى 50% بين الشباب أمرٌ حقيقي

تم نشره الثلاثاء 01st حزيران / يونيو 2021 12:21 صباحاً
وزير العمل : وصول نسبة البطالة إلى 50% بين الشباب أمرٌ حقيقي

المدينة نيوز :- قال وزير العمل يوسف الشمالي، الاثنين، إن وصول نسبة البطالة إلى 50% بين الشباب أمرٌ حقيقي، وفي أي دولة في العالم ستكون أعلى نسبة بطالة بين الشباب.

وارتفع معدل البطالة ليصل إلى 24.7% في الربع الأخير من عام 2020، كما وصلت معدلات البطالة بين شباب الأردن إلى نسبة غير مسبوقة حيث بلغت 50%، وفق تقرير صدر مؤخرا عن البنك الدولي.

وأوضح الشمالي : أن "تقرير البنك الدولي بشأن أن نسب البطالة بين الشباب 50% حقيقي وواقعي ولا ننكر ذلك، لكن الدراسة التي ركز عليها الصندوق ركزت على فئة عمرية معينة من الشباب (15-19، 20-24، 25-29، وفي أي دولة في العالم إذا أخذت هذه الشرائح ستكون أعلى نسبة مطالب موجودة بين فئة الشباب".

وقال إن الأرقام المعتمدة لدى الوزارة من دائرة الإحصاءات العامة والتي تصدرها بشكل دولة وآخر إحصائية لها حتى نهاية 2020 ، وفق المملكة . 

وتحدث عن وجود 26 ألف شخص متعطل عن العمل في الفئة العمرية (15-19)، وفي الفئة 20-24 عاما وهي الفئة الحساسة ازداد الرقم إلى 122 ألف، وفي الفئة 25-29 عاما بلغت 114 ألفا، وهنا المجموع بحدود 260 ألف تقريبا.

وبلغ عدد المتعطلين عن العمل في الأردن بناء على آخر تقرير صدر من دائرة الإحصاءات العامة حوالي 400 ألف متعطل عن العمل، والبنك الدولي ركز على فئة الشباب ودائما هذه الفئة تكون ذات النسبة الأعلى، مضيفاً "يُلاحظ فعلا أن النسبة عالية جدا ... 260 ألفا من أصل 400 ألف متعطل".

وأوضح الوزير أن المتقدمين لديوان الخدمة المدنية من ضمن الـ 400 ألف متعطل، ونسبة البطالة في الأردن هي 24.7% حتى نهاية 2020 وهي نسبة "عالية جداً بلا شك".

وتوقع الشمالي ارتفاع نسبة البطالة حتى الربع الأول من 2021، وعزا الأمر إلى استمرار إغلاق قطاعات غير مصرح لها بالعمل منذ 17 آذار/مارس 2020، مشيراً إلى أن نسبة البطالة قبل دخول الجائحة كانت 19% تقريبا، أما الآن فهي 24.7%.

وتحدث عن تغيير حدث في آلية احتساب أعداد المتعطلين عن العمل في 2016، فقبل ذلك لم تكن ربات البيوت تُحتسب من ضمن عدد المتعطلين عن العمل.

ورأى الشمالي أن من الأسباب الجوهرية لنسب البطالة، هو عدم مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل، مضيفاً أنه "أول سبب والذي دائما نتحدث عنه وهو واقع مرير".

"سنويا لدينا 120 ألف خريج سواء بكالوريوس أو دبلوم أو ماجستير"، وفق وزير العمل.

وعُين في 2007 و2008 نحو 42 ألف سنويا في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وبشأن القطاع الحكومي، قال إن الحكومة ليس لديها القدرة على التعيين وهناك قطاعين تعين بهما الحكومة (الصحة والتربية والتعليم)، أما بقية الوزارات فتستقبل أعداد بسيطة، وبالتالي المشغل الأساسي هو القطاع الخاص.

أكثر من 236 ألف تصريح للعمالة الوافدة

ووصل عدد تصاريح العمالة الوافدة المسجلة رسميا لدى وزارة العمل والحاصلة على تصريح عمل أصوليا 236 ألف و378 تصريحا لغاية 30 أيار/مايو 2021.

وتحدث الوزير عن آلية لإحلال فئة حملة شهادة الثانوية العامة فما دون بنسبة 50% بدلا من العمالة الوافدة.

"عملنا على آلية مع نقابة المقاولين واستوردنا معدات من ألمانيا وأنشأنا معهد متخصص لنوعين من الإنشاءات لخشب الطوبار والقصارة وأُعلن عن التسجيل منذ 15 يوما والذين سجلوا حتى اللحظة 9 أشخاص فقط"، وفق الوزير.

وأوضح أن مهنة عامل الوطن ستكون حكرا على الأردنيين في عام 2025.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات