وزير العمل : وصول نسبة البطالة إلى 50% بين الشباب أمرٌ حقيقي

تم نشره الثلاثاء 01st حزيران / يونيو 2021 12:21 صباحاً
وزير العمل : وصول نسبة البطالة إلى 50% بين الشباب أمرٌ حقيقي

المدينة نيوز :- قال وزير العمل يوسف الشمالي، الاثنين، إن وصول نسبة البطالة إلى 50% بين الشباب أمرٌ حقيقي، وفي أي دولة في العالم ستكون أعلى نسبة بطالة بين الشباب.

وارتفع معدل البطالة ليصل إلى 24.7% في الربع الأخير من عام 2020، كما وصلت معدلات البطالة بين شباب الأردن إلى نسبة غير مسبوقة حيث بلغت 50%، وفق تقرير صدر مؤخرا عن البنك الدولي.

وأوضح الشمالي : أن "تقرير البنك الدولي بشأن أن نسب البطالة بين الشباب 50% حقيقي وواقعي ولا ننكر ذلك، لكن الدراسة التي ركز عليها الصندوق ركزت على فئة عمرية معينة من الشباب (15-19، 20-24، 25-29، وفي أي دولة في العالم إذا أخذت هذه الشرائح ستكون أعلى نسبة مطالب موجودة بين فئة الشباب".

وقال إن الأرقام المعتمدة لدى الوزارة من دائرة الإحصاءات العامة والتي تصدرها بشكل دولة وآخر إحصائية لها حتى نهاية 2020 ، وفق المملكة . 

وتحدث عن وجود 26 ألف شخص متعطل عن العمل في الفئة العمرية (15-19)، وفي الفئة 20-24 عاما وهي الفئة الحساسة ازداد الرقم إلى 122 ألف، وفي الفئة 25-29 عاما بلغت 114 ألفا، وهنا المجموع بحدود 260 ألف تقريبا.

وبلغ عدد المتعطلين عن العمل في الأردن بناء على آخر تقرير صدر من دائرة الإحصاءات العامة حوالي 400 ألف متعطل عن العمل، والبنك الدولي ركز على فئة الشباب ودائما هذه الفئة تكون ذات النسبة الأعلى، مضيفاً "يُلاحظ فعلا أن النسبة عالية جدا ... 260 ألفا من أصل 400 ألف متعطل".

وأوضح الوزير أن المتقدمين لديوان الخدمة المدنية من ضمن الـ 400 ألف متعطل، ونسبة البطالة في الأردن هي 24.7% حتى نهاية 2020 وهي نسبة "عالية جداً بلا شك".

وتوقع الشمالي ارتفاع نسبة البطالة حتى الربع الأول من 2021، وعزا الأمر إلى استمرار إغلاق قطاعات غير مصرح لها بالعمل منذ 17 آذار/مارس 2020، مشيراً إلى أن نسبة البطالة قبل دخول الجائحة كانت 19% تقريبا، أما الآن فهي 24.7%.

وتحدث عن تغيير حدث في آلية احتساب أعداد المتعطلين عن العمل في 2016، فقبل ذلك لم تكن ربات البيوت تُحتسب من ضمن عدد المتعطلين عن العمل.

ورأى الشمالي أن من الأسباب الجوهرية لنسب البطالة، هو عدم مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل، مضيفاً أنه "أول سبب والذي دائما نتحدث عنه وهو واقع مرير".

"سنويا لدينا 120 ألف خريج سواء بكالوريوس أو دبلوم أو ماجستير"، وفق وزير العمل.

وعُين في 2007 و2008 نحو 42 ألف سنويا في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وبشأن القطاع الحكومي، قال إن الحكومة ليس لديها القدرة على التعيين وهناك قطاعين تعين بهما الحكومة (الصحة والتربية والتعليم)، أما بقية الوزارات فتستقبل أعداد بسيطة، وبالتالي المشغل الأساسي هو القطاع الخاص.

أكثر من 236 ألف تصريح للعمالة الوافدة

ووصل عدد تصاريح العمالة الوافدة المسجلة رسميا لدى وزارة العمل والحاصلة على تصريح عمل أصوليا 236 ألف و378 تصريحا لغاية 30 أيار/مايو 2021.

وتحدث الوزير عن آلية لإحلال فئة حملة شهادة الثانوية العامة فما دون بنسبة 50% بدلا من العمالة الوافدة.

"عملنا على آلية مع نقابة المقاولين واستوردنا معدات من ألمانيا وأنشأنا معهد متخصص لنوعين من الإنشاءات لخشب الطوبار والقصارة وأُعلن عن التسجيل منذ 15 يوما والذين سجلوا حتى اللحظة 9 أشخاص فقط"، وفق الوزير.

وأوضح أن مهنة عامل الوطن ستكون حكرا على الأردنيين في عام 2025.



مواضيع ساخنة اخرى
هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي
أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا
اعتقال اردنيتين في الكويت اعتقال اردنيتين في الكويت
واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن
إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد
لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم