لجنة إعلام النواب تبحث مشاكل نقابة الفنانين

تم نشره الثلاثاء 01st حزيران / يونيو 2021 03:31 مساءً
لجنة إعلام النواب تبحث مشاكل نقابة الفنانين
لجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة النيابية

المدينة نيوز :-  بحثت لجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة النيابية، خلال اجتماع اليوم الثلاثاء، أبرز المشاكل والمعيقات التي تواجه نقابة الفنانين الأردنيين، والسبل الكفيلة بحلها.

وقال رئيس اللجنة النائب عمر الزيود، بحضور وزير الثقافة علي العايد، ونقيب الفنانين حسين الخطيب وعدد من أعضاء النقابة، إن اللجنة تتابع باهتمام كل القضايا التي تتعلق بالنهوض بالجانب الفني والثقافي، لافتا إلى أن هذا الاجتماع هو الثاني للجنة الذي يخص موضوع الفنانين ونقابتهم.
واضاف "أن الواجب يحتم علينا استشعار كل الهموم والمشاكل التي يعاني منها الفنان الأردني، وبحثها مع الجهات المعنية"، مشيراً إلى أن الظروف الناتجة عن جائحة كورونا كان لها الأثر الكبير في تفاقم مشكلة النقابة والفنانين، كحال جميع القطعات والأنشطة في البلاد.
ودعا الزيود إلى دعم الفنان الأردني، ليتمكن من تقديم رسالته النبيلة تجاه وطنه ومهنته والاستمرار بها، سيما وان الفن يعتبر ترجمة لخطاب الدولة ومرآة تعكس ثقافة وتاريخ البلاد.
من جهته، قال النائب مغير الهملان، إن الواقع الفني في الأردن مؤلم، ما يتطلب بذل قصارى الجهود لإنعاشه من خلال حلول آنية، خصوصا ما يتعلق بقضية التقاعد والتأمين الصحي للفنان الأردني.
بدوره، أكد النائب عيد النعيمات أهمية الفن الأردني ودوره في صناعة الحضارات باعتباره مقياسا ومرآة لثقافة الدولة وبوصلة للأجيال القادمة، لافتا إلى ضرورة الاستفادة من تجارب بعض الدول في توظيف الفن لإيصال رسالتها وثقافاتها للعالم.
واشاد النواب الحضور بالدور الكبير الذي تتحمله النقابة، مطالبين بدعمها لتتمكن من مواصلة عملها وأداء دورها تجاه منتسبيها ورفع مستوى ممارسة المهنة وضمان حرية الفنان في أداء رسالته والاستمرار فيها.
من جانبه، أكد العايد أهمية الثقافة بكل تفاعلاتها وأنماطها، قائلا إن الفنان الأردني كان له دور كبير في تعزيز الثقافة.
وأضاف أن هناك سعيا جادا من قبل الوزارة للنهوض بالواقع الفني والفنان الاردني، مشيرا إلى تشكيل لجنة للوقوف على المعيقات والمشاكل التي يواجهها القطاع الفني في الأردن.
وتابع العايد انه جرى مخاطبة الهيئة الملكية للأفلام لعقد اجتماع مشترك مع نقابة الفنانين للخروج بحلول مشتركة من خلال اتفاقية شراكة بين الطرفين، لافتا إلى مخاطبة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لحل مشكلة تقاعد الفنان الأردني.
وأكد أن الوزارة تسعى إلى شراكة مع جميع الجهات والمؤسسات لتنفيذ مشروع مئوية الدولة، مبينا أن نقابة الفنانين سيكون لها دور رئيس في هذا المشروع الوطني الكبير. وبين العايد أن الوزارة بصدد ايجاد حلول سريعة لمشاكل تواجه بعض الفنانين، قائلا: إنه سيتم التعاقد مع شركتي إنتاج لإنجاز مسلسلين أردنيين، بحيث يكون عملا فنيا ابداعيا يحاكي التاريخ الاردني.
بدوره، قال الخطيب إن الواقع الفني أصبح يعاني بشكل كبير نتيجة تفاقم التحديات والمشاكل المالية في القطاع الفني في الأردن، موضحا أن المشاكل التي يواجهها القطاع الفني متراكمة وتفاقمت تلك المشاكل بعد جائحة كورونا ما انعكس وبشكل كبير على حجم الانتاجات الفنية فضلا عن تخلي بعض الجهات عن دورها في رعاية وانتاج المواد الفنية.
وبين الخطيب أن النقابة تمثل عددا من المجالات الفنية والثقافية، منها التمثيل التلفزيوني والمسرحي والعزف والغناء والتلحين والإخراج والمهن الفنية التقنية للفنون الدرامية وتعمل جميعها على نشر رسالة الفن والتعريف بها، وتسهم النقابة في الندوات والمؤتمرات والمعارض والمهرجانات في المجالات الفنية والثقافية داخل الأردن وخارجه.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات