الاتحاد الاوروبي : نريد حلاً سياسياً لغزة وحكومة منتخبة تتولى الإعمار

تم نشره الثلاثاء 01st حزيران / يونيو 2021 05:18 مساءً
الاتحاد الاوروبي : نريد حلاً سياسياً لغزة وحكومة منتخبة تتولى الإعمار
وفد الاتحاد الاوروبي في غزة

المدينة نيوز :- دعا سفين كون فون بورغسدورف، ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، اليوم الثلاثاء، إلى إيجاد حل سياسي بشأن الوضع في قطاع غزة منعًا لعودة النزاع من جديد، وأن تتولى حكومة وحدة وطنية فلسطينية يفضل أن تكون منتخبة ملف الإعمار وتدير شؤون الفلسطينيين في غزة والضفة، بما فيها القدس الشرقية.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي لبورغسدورف بحضور ممثلين عن دول الاتحاد الأوروبي من أمام برج الجلاء المدمر خلال العدوان الإسرائيلي الأخير.

وأعرب المسؤول الأوروبي عن تعاطفه مع العائلات التي فقدت أرواح أبنائها، مشيرًا لاستشهاد 250 فلسطينيًا، 50 بالمائة منهم من المدنيين، بينهم 66 طفلًا و33 سيدة، إلى جانب فقدان أعداد كبيرة لمصدر رزقهم الوحيد بفعل تدمير أماكن عملهم.

وشدد بورغسدورف على ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار ودعم جهود مصر، وأن يتمتع سكان غزة بالاستقرار والسلام، وتوفير الملجأ والطعام والشراب لهم، وضمان وصول المساعدات عبر المعابر التي تتحكم بها إسرائيل وكذلك مصر.

وبين أن الاتحاد الأوروبي ينخرط حالياً في تقييم عاجل للأضرار التي لحقت بغزة، وأنه يعمل على توفير الخدمات اللازمة بأقصى جهد ممكن لوصولها للمتضررين من خلال إطلاق دعم أولي بمبلغ 34 مليون يورو.

وأكد ضرورة أن تنعم غزة وسكانها بحالة من الاستقرار والهدوء، ودعم كل القطاعات منها السكانية والاقتصادية والأعمال، ودعم الأونروا من أجل أن يتمكن الطلاب من الذهاب للمدارس، وضمان استمرار عمل محطة تحلية المياه من أجل توفير مياه صالحة للشرب للسكان.

وشدد المسؤول الأوروبي على ضرورة نزع كل عناصر الصراع ومعالجتها، منعاً لتجدد الأحداث كل عامين أو ثلاثة والعودة لنفس الأزمات، داعيًا إلى ضرورة إيجاد حل سياسي يشمل غزة وباقي المناطق.

وبين بورغسدورف أن الاتحاد الأوروبي يعتبر أنه من الضروري تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى إعادة الإعمار والمسار السياسي، وأنه يجب أن تكون هذه الحكومة منتخبة ديمقراطيًا كما كان طالب الاتحاد بذلك، وأن تقدم للسكان في الضفة والقطاع والقدس الشرقية خدماتها من منظور سياسي شفاف وصادق وقادر على تقديم كل الخدمات.

وقال: “نريد حكومة شفافة وصادقة وديمقراطية ومنتخبة في الضةف وغزة وشرقي القدس”.

ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي يريد ضمان تنفيذ الإعمار تزامنًا مع رفع الحصار والسماح لسكان غزة بالتحرك بحرية من وإلى القطاع، وإدخال البضائع والسماح بتصديرها، وكذلك السماح بالاستثمارات داخل غزة من أجل إنعاش الاقتصاد الفلسطيني وهذا شيء ضروري جدًا.

واعتبر أن وجود حكومة منتخبة ديمقراطيًا سيساهم في الحل السياسي، مشددًا على ضرورة أن يتوحد الفلسطينيون وتكون لهم قيادة موحدة في جميع المناطق، وأن تتحلى حكومتهم بالشرعية من خلال الانتخابات.

ودعا ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين إسرائيل للسماح بإجراء الانتخابات في الضفة وغزة والقدس الشرقية وفق التزامها باتفاقيات أوسلو، مشددًا على ضرورة إجراء الانتخابات، قائلاً: “لا يجوز أن يستمر الفلسطينيين على مدار 14 عامًا بدون انتخابات”.

كما دعا إسرائيل إلى فتح معابر غزة والسماح لسكانها بالتنقل بحرية عبرها وممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى