ليبيا.. المنفي يؤكد ضرورة البدء فوراً في التحضير للانتخابات

تم نشره الثلاثاء 01st حزيران / يونيو 2021 10:00 مساءً
ليبيا.. المنفي يؤكد ضرورة البدء فوراً في التحضير للانتخابات
محمد المنفي

المدينة نيوز :- أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، على ضرورة البدء فوراً في التحضير للانتخابات المقبلة المقررة نهاية العام، مشيرا إلى أن إجراء الانتخابات في موعدها "نصر لكل الليبيين".

تصريحات المنفي جاءت خلال زيارته الثلاثاء ونائبه موسى الكوني إلى مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في طرابلس، حيث تم استقبالهما من قبل رئيس المفوضية عماد السايح، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للمنفي.

وأشار الكوني، وفق البيان، إلى دعم المجلس الرئاسي الكامل ودعم المجتمع الدولي للمفوضية وإتمام عملها من أجل إنجاح الانتخابات.

من جانبه، قال رئيس المفوضية عماد السايح إن العمل على التجهيز للانتخابات "قد بدأ بالفعل".

والخميس الماضي، دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا يان كوبيتش، في ختام اجتماعات افتراضية لملتقى الحوار السياسي الليبي، مجلسي النواب والأعلى للدولة (استشاري- نيابي) إلى التشاور دون تأخير حول القاعدة الدستورية لإجراء الانتخابات.

وثمة فريق في ليبيا يدعو إلى تأجيل الاستفتاء على مشروع الدستور إلى ما بعد الانتخابات، بدعوى "ضيق الوقت ووجود مشاكل لوجستية".

بينما يدفع المجلس الأعلى للدولة وعدد من النواب باتجاه الاستفتاء على مشروع الدستور قبل الانتخابات، لضمان عدم دخول ليبيا إلى مرحلة انتقالية جديدة.

ولعدة سنوات، شهدت ليبيا صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتلت مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دوليا.

ومنذ أشهر، يشهد البلد الغني بالنفط انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس/آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى الانتخابات.

ورغم ترحيب مليشيا حفتر بانتخاب السلطة الانتقالية، إلا أنه ما يزال يعمل بمعزل عن الحكومة الشرعية، ويقود مليشيا مسلحة، مطلقا على نفسه لقب "القائد العام للجيش الليبي"، في تجاهل للقائد الأعلى للجيش، رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي.

الاناضول