الدبيبة يناقش تعزيز التعاون الأمني في ليبيا مع ماكرون

تم نشره الثلاثاء 01st حزيران / يونيو 2021 10:12 مساءً
الدبيبة يناقش تعزيز التعاون الأمني في ليبيا مع ماكرون
الدبيبة و ماكرون

المدينة نيوز :- قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء : إن المجموعات المسلحة في ليبيا ينبغي إدماجها في الجيش.

وأضاف ماكرون فى مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الليبي ، أن فرنسا ضد أي تدخلات أجنبية في ليبيا وضد وجود مرتزقة في هذا البلد .

وأشار ماكرون إلى أن فرنسا تتحمل مسؤولية تجاه ليبيا وسنعمل على تعزيز الاستقرار في ليبيا .

وطالب بضرورة ضمان توزيع عادل وشفاف للموارد والثروات الليبية وفرنسا ستدعم هذا التوجه باستمرار .

بينما قال رئيس الوزراء الليبيى عبد الحميد الدبيبة: إننا نتطلع لدور فرنسي مهم من خلال دعم برنامج استقرار ليبيا وتعزيز قرارنا السياسي .

وكان قد ناقش عبد الحميد الدبيبة، مع وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي التعاون الأمني بين البلدين وخصوصا في تأمين الحدود الجنوبية لليبيا.

وأوضح بيان لحكومة الوحدة الوطنية الليبية أن الدبيبة الذي يشغل منصب وزير الدفاع أيضا التقى بارلي خلال زيارته للعاصمة الفرنسية باريس، وناقش الجانبان أيضا "تفعيل عدد من الاتفاقيات المبرمة بين البلدين ومتابعتها من خلال عقد اللجنة العليا المشتركة الليبية الفرنسية المشتركة"​​​.

كما تطرق الاجتماع إلى استئناف البرامج التدريبية التي نفذ جزء منها خلال السنوات الماضية، والتي تستهدف منتسبي المؤسسة العسكرية الليبية.

وأكد الدبيبة خلال اللقاء "أن سيادة ليبيا واحترامها هو الأساس في علاقاتها مع الدول، وكذلك أن تطوير العلاقات في المجالات الأمنية والاقتصادية والسياسية مع فرنسا هو محل اهتمام بالنسبة لحكومة الوحدة الوطنية".

والتقى الدبيبة في وقت سابق اليوم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان حيث بحثا سبل التنسيق بين البلدين بشأن مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا والذي من المقرر عقده في 23 من الشهر الجاري.

يذكر أن وزارة الخارجية الألمانية، أعلنت بوقت سابق اليوم الثلاثاء، عن تنظيم مؤتمر حول ليبيا في برلين في 23 من الجاري حيث سيتم التركيز على الاستعدادات للانتخابات الليبية المقررة في نهاية العام الجاري بالإضافة إلى خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد.

وتشهد ليبيا خلافات حاليا حول القاعدة الدستورية المنظمة للانتخابات المقبلة، فيما تستمر محاولات العمل على توحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية المنقسمة بين الشرق والغرب.

وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة، ورئيس المجلس الرئاسي الجديد، السلطة بشكل رسمي، منتصف آذار/مارس الماضي؛ وذلك للبدء في إدارة شؤون البلاد، وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، في نهاية العام الجاري، وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتوصل إليها منتدى الحوار الليبي.

وأنهى انتخاب السلطة المؤقتة انقساما في ليبيا، منذ 2015، بين الشرق مقر البرلمان المنتخب المدعوم من الجيش الوطني الليبي، وبين الغرب مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا سابقا.

سبوتنيك + وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات