غوشة يشارك في مؤتمر هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية حول جائحة كورونا

تم نشره الأربعاء 02nd حزيران / يونيو 2021 02:28 مساءً
غوشة يشارك في مؤتمر هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية حول جائحة كورونا

المدينة نيوز :- شارك رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين الأردنيين المهندس عبدالله غوشة، في مؤتمر "تقليل اثار الجائحة من خلال تصميم مدن آمنة"، والذي نظمته هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية، أمس الثلاثاء.

وقدم المهندس غوشة عرضا توضيحيا عن جائحة كورونا وعولمة المدينة، وبروز ثقافة كونية تؤثر على اتجاهات الناس وسلوكهم وانقسام ثقافة المجتمع الى ثقافة النخبة وثقافة العامة والجدل بين العولمة والمحلية.

واكد على أن مفهوم العولمة لا يمكن استيعابه بشكل احادي، حيث أثرت جائحة فيروس كورونا بشكل كبير على استيعاب المدينة، من ناحية اقتصادية وصحية وبيئية واجتماعية وثقافية وعمرانية وما الى ذلك، مشيرا الى أن سلبيات وايجابيات العولمة تكاد تتعادل.

واضاف الى ما نشهده اليوم من واقع، يفرض تساؤلات عديدة فيما اذا كانت العولمة تساعد الاسواق الناشئة في العالم الثالث، أم انها تعمل على اعاقة نمو الاسواق بسبب التنافس غير المتكافئ مع الدول المتقدمة، بشكل يؤدي الى تكريس الهوة بين اغنياء العالم وفقرائه، وكيفية معالجة الازمات الصحية من منظور عام متوافق مع الأهمية الاقتصادية للمدينة.

وتناول المؤتمر عدة محاور اقتصادية وعمالية وتعاقدية وقانونية، إضافة إلى محاور تطوير النظم الالكترونية سواء للجهات الحكومية لإنجاز مختلف المعاملات والنظم الالكترونية للمكاتب الاستشارية بما يمكن المهندسين العمل عن بعد.

واستعرض المؤتمر حلولا عملية هندسية لمقابلة اي كوارث مستقبيلة، إضافة إلى بحث اليات تحديث قوانين البناء، وكيفية جعل المدن الذكية أحد الحلول لتفادي تكرار اضرار العزل والتجمع والحظر.

وتحدث في المؤتمر، أمين عام اتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي، ورئيس مجلس ادارة اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية المهندس بدر السلمان، ورئيس اللجنة التنفيذية لهيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية المهندس عادل المشري.



مواضيع ساخنة اخرى