توصيات خبراء المنتدى الاقتصادي العالمي لمجتمع أكثر عدالة بعد الجائحة

تم نشره الأربعاء 02nd حزيران / يونيو 2021 05:47 مساءً
توصيات خبراء المنتدى الاقتصادي العالمي لمجتمع أكثر عدالة بعد الجائحة
شعار المنتدى الاقتصادي العالمي

المدينة نيوز :- جمّع مركز الاقتصاد والمجتمع الجديد التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي آراء خبراء شاركوا في القمة الثانية لاستعادة الوظائف التي ينظمها المنتدى حول توصيات لمجتمع أكثر عدالة، ما بعد جائحة فيروس كورونا.
وركزت التوصيات على أساليب جديدة للسياسات المالية والنقدية، وتشكيل مستقبل جديد للعمل والأجور وفرص العمل، وتطوير وقياس وتعميم المهارات للاقتصاد الجديد، والإنصاف والعدالة الاجتماعية، إضافة إلى ايجاد أسواق جديدة تدعم تحولا اقتصاديا طويل الأجل وشامل ومستدام.
وأضاف الخبراء أنه على الرغم من أن التدخلات المالية والنقدية الطارئة في المراحل الأولى من الجائحة كانت واسعة في الاقتصادات المتقدمة، إلا أن صانعي السياسات واجهوا تحدي إعادة التفكير في الأنظمة الاقتصادية بنظرة شمولية، تتضمن الأنظمة الضريبية، والإنفاق، والتمويل في البلدان المنخفضة ومتوسطة الدخل التي يجب أن تركز على الاستثمار في تطوير قدرات ومهارات شعوبها، عبر التعليم والبنية التحتية المادية والرقمية والابتكار.
وقالوا إن الاختلال المزدوج لوباء كورونا والأتمتة المتسارعة، دمر الوظائف، وعمّق عدم المساواة، وأوجد حاجة ملحة لوظائف جديدة بأجور وظروف عمل لائقة، خاصة للشباب والفئات المتضررة الأخرى.
وبيّنوا أن الجائحة أثّرت على أنظمة التعليم والمهارات، وسلّطت الضوء على الفجوات في احتياجات التعلّم، مقدّمة فرصة جديدة لإعادة تقييم الأولويات بهذا الخصوص، مطالبين بالإسراع في إيجاد مهارات تزدهر في عالم رقمي.
ودعوا الحكومات والشركات، للاستفادة من الفرصة غير المسبوقة لبناء أنظمة منصفة جديدة، تحترم الكرامة والمساواة، وتطبق العدالة الاجتماعية، تشمل إصلاحات في التشريعات والقوانين بما يحظر جميع أشكال التمييز، وأن تدافع الشركات عن إصلاح مجتمعي إيجابي، وأن يعطي صنّاع القرار الأولوية لمصالح الفئات المهمشة.
وأكدوا أن على الحكومات أن تطور الصناعات، والمنتجات والخدمات، ونماذج الأعمال، بما يوفر حلولاً للمشاكل الاقتصادية والمجتمعية، من خلال تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإعادة التوازن بين التحديات والفرص، وترتيب الأولويات.
وتختتم القمة الثانية لاستعادة الوظائف التي ينظمها المنتدى الاقتصادي العالمي، أعمالها اليوم في مدينة دافوس السويسرية افتراضياً بمشاركة أكثر من 1000 مشارك من 108 دول.
وناقشت القمة على مدى يومين موضوعات النمو والتعافي الاقتصادي، والعمل والأجور وفرص عمل، والتعليم ومهارات التعلم، والمساواة والعدالة الاجتماعية، وآفاق الاقتصاد العالمي، وأجندة ضريبية عالمية جديدة، وعدم المساواة والأدوات الاقتصادية الجديدة، وخطة استعادة الوظائف العالمية.
--بترا



مواضيع ساخنة اخرى
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ