شخصيات تقرأ رسائل الملك من معان : العشائر سند الدولة وعمادها

تم نشره الأربعاء 02nd حزيران / يونيو 2021 10:48 مساءً
شخصيات تقرأ رسائل الملك من معان : العشائر سند الدولة وعمادها
الملك يزور معان

المدينة نيوز :- أكد شيوخ ووجهاء أنهم ملتفون حول لجلالة الملك عبدالله الثاني في ضرورة التكاتف لمنع من تسول له نفسه استغلال العشائر بهدف إضعاف الدولة.

وأكدوا  : أن زيارة جلالة الملك إلى مدينة معان جنوبي البلاد، تحمل رسائل عديدة بأن الأردن ثابت في مواقفه الصلبة ومدافع عنها، وأنهم متكاتفون حول القيادة والمواطن في سبيل المصلحة العامة.

دويرج: العشائر ستقف مدافعة ومنافحة مع الوطن

رئيس مجلس عشائر البزايعة الدكتور عبدالله دويرج، كان ضمن الحاضرين للقاء الملك بعشائر معان، وكد أن الزيارة كانت حميمية وموفقة.

وقال إن جلالته تطرق إلى عدة مواضيع سياسية واقتصادية واجتماعية بما فيها العشائر الأردنية.

وأكد أن اللقاء اتسم بالصراحة والشفافية والأريحية ولاقى إعجاب الحاضرين، واصفا إياه بلقاء “الأب مع أسرته وعشيرته”.

وأضاف أن جلالة الملك لفت إلى أن العشيرة عززت تقدم ووجود وثبات الأردن، فهي “الركن القوي التي تستند له الدولة الأردنية منذ تأسيسها”.

ولفت إلى تناول اللقاء للاحتفالات بالمئوية الأولى وأنه يجب المضي إلى المئوية الثانية بالإنجازات والإصلاح الحقيقي وليس شعارات فقط وتبني الأوراق النقاشية.

وأكد دويرج أنه “إذا كان هناك كلام لمغرضين وأجندات وأمور ومقاصد للنفوس المريضة ستقف لها العشائرية مدافعة ومنافحة”.

وقال إن القوانين الناظمة للعملية السياسية يجب أن تكون واضحة ومفهومة وأن تصل الأحزاب إلى التمثيل النيابي وتشكيل حكومات برلمانية.

وبين أن الحضور أكدوا الولاء والانتماء والمحافظة على عهود الآباء والأجداد في حب الهاشميين والوطن.

وشدد “كل معول خير وبناء نحن معه، وكل معول هدم نحن سنتصدى له ولن نسمح لكلمة من حاقد أن تدس السم بالدسم، فالعشائر حماة البلد ويقع على عاتقنا تقدمه وازدهاره واستقراره”.

الحديد: استغلال العشائر كشماعة بهدف الإساءة 

الشيخ هاني الحديد، قال إن الزيارات الملكية تعزز التقارب ما بين القيادة والمواطن في سبيل المصلحة العامة،حيث يستمع لحال المواطن مباشرة دون وسيط أو تظليل.

وأكد في حديثه “نحن أبناء العشائر بحاجة أن نرى وطننا بخير وبأمان و أن تظل قيادتنا قريبة للمحافظة والاستمرار في سبيل التقدم والنهضة”.

ولفت بأن العشائر هي عماد الوطن وأساسه، وأن هنالك من يستغل العشائر كشماعة بهدف الإساءة.

وشدد على ضرورة الحذر من أناس يحاولون اختراق المجتمع الأردني وإيجاد ثغرة بين أبناء العشائر والنظام لاستغلالها، لافتا إلى أن ذلك من أسوأ الخطط التي يمكن ممارستها.

الطيب: الشريان الرئيسي للدفع بقوة نحو الاستقرار

بدوره قال العين الأسبق غازي باشا الطيب إنه ليس غريبا على جلالة الملك أن يزور المحافظات بين فترة وأخرى.

وأضاف أنه من المعروف عن جلالة الملك اطلاعه على كل ما يحدث في المحافظات واتصاله الدائم مع المواطنين في شتى أنحاء الوطن لمعرفة همومهم ومشاكلهم.

وأكد أن العشائر  الأردنية نسيج اجتماعي هام يشكل العمود الثالث في الأردن بعد جلالة الملك والقوات المسلحة، مضيفا “فهو الشريان الرئيسي للدفع بقوة نحو الاستقرار”.

وقال إن جلالة الملك شدد على أنه “لن نسمح لأحد بأن يستغل هذا الركن الهام لإضعاف الدولة”، مبينا أن جلالته قصد استغلال العشائر لتنفيذ مآرب خاصة وشخصية.

ونوه بأن العشائر الأردنية كبيرة وجذورها في الأرض وفروعها في السماء، مؤكدا أن جلالة الملك هو قائد الإصلاح في الأردن، ولا يجوز لأي شخص أن يتحدث باسم العشائر تحت غطاء الإصلاح وهو يريد به الهدم.

المجالي: العشائر ستبقى سندا رئيسا للدولة 

من جانبه قال المؤرخ بكر خازر المجالي، إن لزيارة جلالة الملك إلى معان في احتفالات الأردن بمئوية الدولة، لها رسائل عديدة هامة وضرورية خاصة أن من التقاهم هم أبناء وأحفاد من كانوا شهودا على بداية التأسيس ووقفوا في وجه التحديات المريرة التي مر بها الأردن.

وأضاف :  “رمزية معان أنها العاصمة الأولى في بداية التأسيس، حيث وقف أبناؤها مع الأمير وساندوه بالمال والسلاح والأبناء.”

وأشار إلى أن زيارة الملك تدلل على أهمية الدور العشائري وتاريخهم الذي مارسوه حينها واستمر إلى اليوم، لافتا إلى أن العشائر ستبقى سندا رئيسا للدولة وأجهزتها حفاظا على تماسكها والتصدي لما تتعرض له من مخططات.

وأكد أن خطوة جلالة الملك تشير بوضوح عن رؤيته ورؤية الدولة تجاه العشائر، في ظل استغلال البعض ومحاولتهم اقتناص وانتهاز بعض الأمور للاساءة للعشائر ومواقف الأردن الحقيقية والثابتة ، وفق هلا اخبار . 

وبين أن كل محاولات التصيد وتفتيت النسيج لن تنجح، كما لم تنجح عبر المحاولات العديدة خلال السنوات الماضية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات