ايفرجرو المصرية تبحث مع البوتاس العربية زيادة مستورداتها من البوتاس الى 100 مليون دولار

تم نشره الأربعاء 02nd حزيران / يونيو 2021 11:34 مساءً
ايفرجرو المصرية تبحث مع البوتاس العربية زيادة مستورداتها من البوتاس الى 100 مليون دولار

المدينة نيوز :-  يزور وفد من مجموعة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة المصرية حاليا، شركة البوتاس العربية، للاتفاق على عقود شراء بوتاس للسنوات القادمة.

رئيس مجلس ادارة المجموعة المهندس محمد الخشن ، بين في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية أن الهدف من الزيارة هو الاتفاق على زيادة استيراد المجموعة من مادة كلوريد البوتاسيوم من الشركة العربية للبوتاس من 180 ألف طن سنويا بقيمة 60 مليون دولار الى 300 ألف طن سنويا خلال عام 2022، بقيمة 100 مليون دولار سنوياً، بالإضافة الى التنسيق على الجداول الزمنية لفترة التوريدات وفق الاسعار العالمية لمادة كلوريد البوتاسيوم.

وأكد الخشن أن هذه الزيادة تأتي استجابة لتنفيذ المجموعة المرحلة الثالثة من مجمع الشركة الصناعي والذي تتجاوز تكلفته مليار دولار واستهداف زيادة الطاقة الانتاجية للمجموعة من 800 الف طن إلى 150ر1 مليون من مادة الأمونيا السمادية والتي تدخل مادة كلوريد البوتاسيوم بشكل رئيسي في تصنيعها، الأمر الذي يترتب عليه زيادة الإنتاج من البوتاسيوم من 360 ألف طن إلى 400 ألف طن.

وبين أن هناك علاقة استراتيجية بين المجموعة والشركة العربية للبوتاس تمتد لأكثر من 12 عاما ، موضحا ان المجموعة تعتمد البوتاس الاردني فقط لإنتاج مادة الأمونيا السمادية وذلك للجودة العالية التي يتميز بها والنقاء العالي، مشيدا بآليات التطوير والتقدم التي تشهدها البوتاس العربية.

نائب رئيس مجلس ادارة المجموعة، الدكتور احمد خليفة ، بين أن ايفرجرو، تعتبر اكبر طاقة انتاجية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا واكبر ثالث طاقة انتاجية على مستوى العالم ولدى المجموعة 40 مفاعلا لإنتاج " سلفات البوتاسيوم" والذي يمثل قيمة كبيرة للاقتصاد العربي والمصري وذلك لاستيراد المجموعة موادها الأولية من الدول العربية بالإضافة الى الخدمات اللوجستية والتي تنفذها الدول العربية، وتصدر 70 بالمئة من انتاجها للعالم بواقع 33 دولة .

واشار إلى أن هناك خطة استثمارية للمجموعة من خلال خطتها التوسعية وسيكون الأردن أحد اهم المناطق الاستثمارية التي تستهدفها المجموعة لما توليه الحكومة الأردنية من اهمية للاستثمار وتوفير جعبة كبيرة من الميزات والتسهيلات للمستثمر.

وأوضح أن الوفد سيقدم اوراق مشروع مجمع صناعي لإنتاج الأسمدة المركبة " nbk" بالشراكة مع القطاع الخاص الاردني بكلفة تقدر بـ 300 مليون دولار و500 مليون دولار كتسهيلات ائتمانية من المؤسسات المالية باسعار فائدة تنافسية ولفترة طويلة .

ولفت إلى أن هذه الأسمدة يدخل فيها الامونيا والفوسفات الأمر الذي يعتبر قصة في التشاركية والانسجام الاقتصادي بين البلدين من خلال القيمة المضافة للفوسفات الاردنية والمتمثلة بإدخال مادة الامونيا المصرية إلى جانب الفوسفات الأردنية لإنتاج هذا النوع من السماد بأسعار تنافسية موضحا ان الاردن يستهلك ما يقارب 300 الف طن من الأمونيا سنوياوبين أن تطبيق المجموعة للمرحلة الثالثة من الانتاج يولد نوعا من الاعلاف الحيوانية الفريدة وبطاقة تصل الى 110 الف طن والذي يتم استيراده من الدول الاوروبية ، موضحا ان المجموعة تعاقدت مع احدى الشركات الاردنية للبيع المستقبلي بكمية 60 الف طن سيتم توريد جزء منها للسوق الاردني والعراقي والسعودي والسوري، الامر الذي يمثل القيمة الاضافية لموقع الاردن الاستراتيجي للدخول الى السوق الخليجية والسوق الاسيوية .

واضاف ان المجموعة تعمل على ان تكون مركزا تسويقيا للأمونيا فيما يخص السوق الافريقي الأمر الذي سيضاعف من انتاجها من هذه المادة وبالمقابل سيتم استهلاك كميات مضاعفة من كلوريد البوتاسيوم الذي تنتجه العربية للبوتاس .

وتعتبر مجموعة ايفرجرو، أكبر ثالث مشتر من العربية للبوتاس على مستوى العالم وأكبر مشترى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا
طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية
القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ" القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ"
العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن
التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن
الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات
الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء) الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء)
الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى
الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي
الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي
بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس
الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم
بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين
أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا
الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر
إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء