شرعية حماس

تم نشره الخميس 03rd حزيران / يونيو 2021 12:27 صباحاً
شرعية حماس
عبدالله المجالي

لم تغب دلالة الاستقبال العلني لرئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار لمدير المخابرات المصري الرجل الثاني في مصر عباس كامل عن المراقبين والمحللين.
شرعية حماس آخذة في التصاعد بعد المعركة التي خاضتها المقاومة بكل بسالة انتصارا لمدينة القدس المحتلة وتضامنا مع المقدسيين المهددين بالطرد من بيوتهم في حي الشيخ جراح وسلوان وغيرها.
الأردن الذي أغلق مكاتب حماس واعتقل قادتها وأبعدهم عام 1999، أعلن رسميا وعلى لسان وزير الخارجية أنه أجرى اتصالات مع الحركة إبان العدوان.
المستشارة الألمانية انغيلا ميركل قالتها بوضوح: "لا بد من إشراك حماس بطريقة ما، فبدون حماس لن يكون هناك وقف لإطلاق النار.. لا بد بالطبع من وجود اتصالات غير مباشرة مع حماس".
لا شك أن حماس حققت نصرا سياسيا لافتا، حيث بات ينظر إليها عالميا وإقليميا أنها الرقم الصعب في المعادلة الفلسطينية، وأنه لن يكون هناك حل ما لم ترض به.
لكن طريق الشرعية الدولية محفوف بالمخاطر، وقد خاضته حركة فتح من قبل وقد وصلت إلى ما وصلت إليه!! وبالتأكيد فإن تلك التجربة حاضرة وبقوة أمام الحركة وقيادتها وأنصارها.
بالتأكيد فإن قيادة حماس تدرك أن الدخول في دائرة الشرعية أمر محفوف بالمخاطر ومليء بالفخاخ، في الوقت الذي تدرك فيه أهمية تلك الشرعية. كما أنها تدرك أنها بعيدة جدا عن الشرعية الدولية، ولذلك فربما أنها لن تضيع وقتا في دارسة وتقييم هذا الأمر أصلا.
على أن هناك شرعية شعبية استطاعت حماس أن تعززها وأن تصل بها إلى حد العالمية، وهذه الشرعية ستكون إحدى الأدوات التي يمكن أن تخفف الفخاخ التي تنصب في طريق الشرعية الدولية.
تدرك حماس الأسباب التي جعلت منها قوة مؤثرة في القضية الفلسطينية، والأسباب التي جعلت العالم يأتي إليها خفافا وثقالا، كما تدرك مكامن القوة التي لديها، وهي بالتأكيد لن تفرط فيها أبدا.
تراهن حماس على ثباتها على مبادئها، وعلى وضوح رؤيتها للصراع العربي الصهيوني، وعلى قوة مقاومتها، وقدرتها على الإبداع وتقديم التضحيات، كما تراهن على الوقت ليفهم العالم أنها حركة تحرر وليست حركة إرهابية.

السبيل



مواضيع ساخنة اخرى
هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي
أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا
اعتقال اردنيتين في الكويت اعتقال اردنيتين في الكويت
واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن
إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد
لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم