الأردن سيتسلم 150 ألف جرعة من لقاح جانسن عبر مرفق كوفاكس

تم نشره الخميس 03rd حزيران / يونيو 2021 11:53 مساءً
الأردن سيتسلم 150 ألف جرعة من لقاح جانسن عبر مرفق كوفاكس
لقاح

المدينة نيوز :- يصل إلى الأردن 150 ألف جرعة من لقاح جانسن الواقي من فيروس كورونا الذي تنتجه شركة "جونسون آند جونسون"، وذلك عبر مرفق كوفاكس، وفق الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا عادل البلبيسي.

ولم تعلن الوزارة عن وصول أي جرعة من لقاح جانسن الذي تنتجه "جونسون آند جونسون"، في المرحلة السابقة.

وأجازت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، في 1 آذار/مارس 2021 الاستخدام الطارئ للقاح جونسون آند جونسون، ذي الجرعة الواحدة.

 

الأردن استلم 436800 جرعة من لقاح أسترازينيكا عبر مرفق كوفاكس وبتمويل من الاتحاد الأوروبي من خلال الصندوق الاتئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية-مدد.

ومرفق كوفاكس، هو إطار عالمي للتعاون يهدف إلى تسريع استحداث اختبارات كورونا وعلاجاته ولقاحاته وإنتاجها وإتاحتها بشكل منصف.

ويشترك في قيادة مرفق كوفاكس كل من التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (غافي)، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، ومنظمة الصحة العالمية. وترمي المبادرة إلى تسريع استحداث وتصنيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا، وضمان إتاحتها بشكل عادل ومنصف لكل بلدٍ من بلدان العالم.

وقدم الاتحاد الأوروبي ما مجموعه 8 ملايين يورو؛ لدعم شراء وزارة الصحة للقاحات كورونا من خلال مرفق كوفاكس من خلال "برنامج الصحة الأردني للاجئين السوريين والأردنيين الأكثر ضعفا"، الذي تنفذه منظمة الصحة العالمية وبتمويل من صندوق مدد ،وفق المملكة . 

وتسلم الأردن عددا محدودا جدا من لقاح سبوتنيك-في الروسي وبلغ 20 ألف جرعة مناصفة بين الجرعة الأولى والثانية، وفق مسؤول ملف كورونا الذي تحدث عن العمل على التعاقد على مليوني جرعة إضافية من سبوتنيك في.

ويتوفر في الأردن أكثر من 110 مراكز ثابتة لإعطاء اللقاح، وكذلك 7 مراكز (كبيرة) للتطعيم من خلال السيارة في عمّان والزرقاء وإربد، عدا عن استراتيجية التطعيم في المدارس، وفق البلبيسي.

"هناك استراتيجية للوصول إلى بعض الفئات في أماكن عملها وهناك استراتيجية للوصول إلى الأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول إلى مراكز التطعيم.

ووصل معدل تلقي اللقاح في اليوم الواحد بين 60 ألفا و 75 ألف جرعة، وسبق الوصول إلى نحو 99 ألف جرعة في يوم واحد.

وبدأت وزارة الصحة، في 13 كانون الثاني/يناير 2021 بتنفيذ حملة برنامجها الوطني للتطعيم ضد الفيروس.

 



مواضيع ساخنة اخرى