اتفاق "تعاون أمني" تركي فلسطيني يدخل حيز التنفيذ.. تفاصيل

تم نشره الجمعة 04 حزيران / يونيو 2021 10:14 مساءً
اتفاق "تعاون أمني" تركي فلسطيني يدخل حيز التنفيذ.. تفاصيل
اردوغان وعباس

المدينة نيوز :- قالت صحيفة "يني شفق" التركية؛ إن أنقرة اتخذت خطوة أولى لتطبيق النموذج الليبي مع الفلسطينيين، في إشارة إلى "اتفاق أمني" دخل حيز التنفيذ بين تركيا والسلطة الفلسطينية.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير ، أن تركيا التي أظهرت ردود فعل عنيفة تجاه العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، صادقت أول أمس على اتفاقية التعاون الأمني التي جرى توقيعها مع السلطة الفلسطينية عام 2018.

وأشارت إلى أن هذا القرار ينظر إليه كخطوة أولى لتطبيق نموذج مماثل لذلك الذي نفذته تركيا، التي وقعت اتفاقية الصلاحية البحرية مع ليبيا.

وأوضحت أنه بموجب الاتفاقية التي دخلت حيز التنفيذ، سيتم تدريب قوات إنفاذ القانون الشرطية في أكاديمية الشرطة والدرك وأكادينمية خفر السواحل في تركيا.

وتابعت أنه سيتم تنفيذ مشاريع قصيرة وطويلة الأجل، بهدف زيادة قدرات قوات إنفاذ القانون الفلسطينية، من خلال تقديم التدريب والاستشارات والمساعدات الفنية.

وأوضحت أن أنقرة التي أرسلت رسائل واضحة إلى الاحتلال الإسرائيلي، اتخذت الخطوة الحاسمة في اجتماع مجلس الأمن القومي الذي عقد أول الأربعاء الماضي، وجرى "نشر اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بين الجمهورية التركية وحكومة دولة فلسطين عام 2018، في الجريدة الرسمية ودخلت حيز التنفيذ".

وأضافت أنه بالاتفاق، جرى فتح صفحة جديدة في العلاقات التركية الفلسطينية، وبموجبه تقرر التعاون في مكافحة غسيل الأموال والجرائم الإلكترونية، وتهريب الممتلكات الثقافية والطبيعية، ومكافحة تهريب المخدرات والاتجار بالبشر، ومكافحة تهريب المهاجرين والهجرة غير الشرعية.

ولفتت إلى أن تبادل المعلومات الاستخباراتية والتنقنيات التشغيلية لمكافحة الإرهاب، هو أحد البنود البارزة في الاتفاق.

وذكرت أنه من أكثر البنود اللافتة للانتباه في الاتفاقية، هي القضايا المتعلقة بالأمن البحري والسواحل.

وبموجب المادة السابعة، تقرر إقامة تعاون بين الجهات المختصة لدى البلدين، بالقيام بحملات بحرية، ورصد الجرائم العابرة للحدود عبر البحر.

وتابعت الصحيفة، أنه لضمان التنسيق في الأنشطة المتعلقة بالاتفاقية كافة، تقرر تعيين مستشارين،
ولضمان تنسيق جميع هذه الأنشطة، تقرر تعيين خبراء استشاريين وضباط اتصال بين الجانبين.

وذكرت أنه وفقا للمراقبين، فإن الاتفاقية تحمل معنى أكبر من "اتفاق أمني"، وهي خطوة أولى بين أنقرة والسلطة الفلسطينية على غرار الاتفاقية الليبية التركية.

ونقلت عن الأدميرال التركي المعروف جهاد يايجي، أنه مع الاتفاق، أظهرت تركيا دعمها لفلسطين، وفتحت صفحة جديدة، واصفا إيها بـ"التاريخية".

وأوضح أن الاتفاقية أرست بالتعاون والتدريبات المخطط لها في خفر السواحل، الأساس لاتفاق الصلاحية البحرية بين تركيا وفلسطين.

وأضاف: "كان هذا الاتفاق الخطوة الأولى نحو تنفيذ النموذج الليبي في فلسطين، ومن خلاله تم وضع حجرالأساس لهذا المسار".

وتابع، بأنه وفقا للمعلومات التي تلقاها من مصادر، بأن "الأشقاء الفلسطينيين" يريدون التوصل إلى اتفاق بحري مع تركيا.

وأشار إلى أن "الاتفاق البحري إذا جرى توقيعه سيكون مصلحة للجميع، كما أنه سيكسب إسرائيل 10 كم مربع، ومصر 14 كم مربع مساحة بحرية".

عربي 21 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات