مشاهد داخل أنفاق كتائب القسام لأول مرة بعد الحرب الأخيرة على غزة .. بالفيديو

تم نشره السبت 05 حزيران / يونيو 2021 12:49 صباحاً
مشاهد داخل أنفاق كتائب القسام لأول مرة بعد الحرب الأخيرة على غزة .. بالفيديو
داخل أنفاق كتائب القسام

المدينة نيوز :- على مدار 11 يوما، ولساعات طويلة، دكت الصواريخ الإسرائيلية غزة خلال الحرب الأخيرة على القطاع، لتدمر المنازل والشوارع والأبراج السكنية؛ بحجة سعي إسرائيل للقضاء على ما أطلقت عليه "مترو حماس" في القطاع، فاستشهد العشرات وأصيب مئات آخرون، معظمهم من المدنيين.

وللمرة الأولى منذ انتهاء الحرب، سمحت كتائب عز الدين القسام (الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس) للجزيرة بالتجول في مناطق واسعة من أنفاقها، والاطلاع على جزء من الأضرار التي لحقت بها جراء القصف الإسرائيلي.

ورافقنا موسى (أحد مقاتلي كتائب القسام) في جولة شملت أنفاقا مختلفة وممرات طويلة وممتدة وتفرعات ومعابر ومخازن أسلحة ومرابض لإطلاق الصواريخ، تقول القسام إنها جزء من منظومة الأنفاق القتالية والعملياتية تحت الأرض.

أضرار محدودة رغم القصف المكثف
ويقر المقاتل القسّامي بوجود أضرار وصفها بالمحدودة، مؤكدا أنه تم ترميم جزء كبير منها بعد انتهاء الحرب مباشرة.

وأشار إلى أن كتائب القسام لديها آلية لعزل وإبعاد الأجزاء والأماكن التي تتضرر بفعل القصف الإسرائيلي.

ويقول موسى إن "جيش الاحتلال الإسرائيلي وخلال المعركة الأخيرة حاول بكل ما أوتي من إمكانات قتالية وقصف بعشرات القنابل -لا سيما الموجهة بالليزر والقصف المدفعي وقصف الطيران المسير- الوصول إلينا واستهدافنا، لكننا كنا نقوم بمهامنا القتالية من خلال هذه الشبكة الممتدة من الأنفاق على أكمل وجه".

ويضيف "اعتمد جيش الاحتلال في هجماته على الربط والتخيل وليس على المعلومات، حيث كان يقصف مساحات واسعة -بما فيها المنازل والمدنيين- في توقع منه أنه قد يصل إلينا، ولكنه خاب وخسر؛ فالمقاومة ورجالها ومقدراتها ما زالوا بكل خير".

ويستشهد المقاتل في كتائب القسام على صحة حديثه بأن الاحتلال الإسرائيلي لم يستطع التأثير على مستوى زخم نيران المقاومة من أول يوم إلى آخر يوم في المعركة.

غرف مجهزة وخرائط لإدارة المعارك
وخلال الجولة التي استمرت عدة ساعات، شاهد مراسل الجزيرة للمرة الأولى بعد الحرب غرفا مجهزة بمعدات اتصال وخرائط تقول القسام إنها كانت تستخدم لإدارة المعارك والعمليات التي تستهدف الاحتلال الإسرائيلي.

ويقول جهاد (أحد المقاتلين الذين شاركوا في عدد من العمليات ضد الجيش الإسرائيلي) إن هذه الغرفة واحدة من غرف القيادة والسيطرة التي استخدمت في الحرب، ولا تزال تستخدم بعد انتهاء الحرب، ويوضح أنها مجهزة بجميع المعدات والأدوات اللازمة لقيادة العمليات وإدارة القوات.

ويؤكد المقاتل القسامي أن شبكة الأنفاق كان لها دور مهم في توفير مبادئ أساسية من مبادئ القتال، أهمها التأمين ومرونة المناورة، وهو ما منح المقاومة مستوى مناسبا من التفوق خلال المعركة الأخيرة والمعارك السابقة، رغم كل ما يملكه الاحتلال الإسرائيلي من ألوية مدرعة، وتشكيلات قتالية وسلاح جو، ودعم وغطاء دولي.

وأعطت الأنفاق -حسب جهاد- مزايا عدة للمقاومة الفلسطينية، حيث استطاعت من خلالها أسر جنود إسرائيليين خلال حرب عام 2014، بالإضافة إلى عمليات التسلل خلف خطوط العدو، وإدامة منظومات الصواريخ طوال أيام المعارك.

المصدر : الجزيرة




مواضيع ساخنة اخرى
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ
طهبوب تكسب قضية ضد صحفي بمبلغ 21 الف و700 دينار طهبوب تكسب قضية ضد صحفي بمبلغ 21 الف و700 دينار
قرارات حكومية جديدة حول التنقل خلال الحظر الجزئي قرارات حكومية جديدة حول التنقل خلال الحظر الجزئي
ردا على مذكرة نيابية .. التعليم العالي تنسب بزيادة رواتب موظفي الجامعات الحكومية ردا على مذكرة نيابية .. التعليم العالي تنسب بزيادة رواتب موظفي الجامعات الحكومية
الحسامي : ارتفاع مرتقب على أسعار الشقق والأراضي الحسامي : ارتفاع مرتقب على أسعار الشقق والأراضي