مقتل خمسة من المقاتلين الأكراد "البيشمركة" في كمين لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق

تم نشره السبت 05 حزيران / يونيو 2021 04:06 مساءً
مقتل خمسة من المقاتلين الأكراد "البيشمركة" في كمين لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق
البيشمركة

المدينة نيوز :- قتل خمسة من المقاتلين الأكراد "البيشمركة" وجرح اثنان آخران يوم السبت 5 يونيو 2021 إثر كمين لعناصر من حزب العمال الكردستاني في كردستان العراق، بحسب ما صرح وكيل وزارة البيشمركة في الإقليم لصحافيين.

وأوضح سربست لزكين أن الكمين وقع في جبل متين في محافظة دهوك.

ويأتي هذا الكمين بينما تشنّ أنقرة منذ 23 أبريل 2021 عملية عسكرية لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني الذي يتخذ من الجبال العراقية المحاذية لتركيا قواعد له لشنّ هجمات ضد الدولة التركية وجيشها.

وقالت وزارة البيشمركة في بيان تعقيباً على الحادث "كنا أعطينا سابقا تحذيراً بأنه يجب على الجميع احترام حدود الإقليم وعدم تعريض امنه واستقراره للخطر".

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان توعّد مطلع يونيو 2021 بالتصعيد ضد حزب العمال الكردستاني مهددا بقصف مخيم مخمور للاجئين الذي يقع في شمال العراق على بعد 250 كلم من الحدود بين العراق وتركيا، معتبرا أنه يضمّ عناصر من حزب العمال.

وقال إردوغان "مخمور بات حاضنة لقنديل" مقر قيادة حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، مؤكدا أنه "إذا لم نتدخل، فستواصل تلك الحاضنة الإنتاج (إرهابيين)".

وأضاف "نتحدّث مع جميع اللاعبين (...) إذا لم تقم الأمم المتحدة تنظيف هذا المكان، فسنتولى نحن تلك المهمة بصفتنا أعضاء في الأمم المتحدة".

وحزب العمال الكردستاني هو عدو أنقرة وأربيل ويرفض الاعتراف بحكومة كردستان العراق وينشط لإقامة دولة موحدة في سوريا وتركيا والعراق وإيران.

وتقصف تركيا التي نشرت بحكم الأمر الواقع نحو عشر قواعد عسكرية منذ 25 سنة في كردستان العراق، بانتظام القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني في المناطق الجبلية في شمال العراق.

وأطلق حزب العمال منذ 1984 تمردا داميا على الأراضي التركية أسفر عن أكثر من 40 ألف قتيل.

وتحتج بغداد باستمرار على القصف التركي، لكن أنقرة تؤكد أنها "ستتولى أمر" حزب العمال الكردستاني في هذه المناطق في حال "لم تكن بغداد قادرة على ذلك".

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى