اعتقال مجموعة حاول أفرادها تسويق 6 كغم من اليورانيوم في الهند.. و إسلام آباد تدعو للتحقيق

تم نشره الأحد 06 حزيران / يونيو 2021 05:55 مساءً
اعتقال مجموعة حاول أفرادها تسويق 6 كغم من اليورانيوم في الهند.. و إسلام آباد تدعو للتحقيق
ضبط شخصين في ولاية ماهاراشترا الهندية

المدينة نيوز :- ألقت الشرطة الهندية القبض على سبعة أشخاص كانوا يحاولون بيع ستة كيلوغرامات من اليورانيوم في ولاية جارخاند شرقي البلاد، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤولين.

وقال تشاندان كومار جها، المفتش العام للشرطة في جهارخاند، وهي إحدى الولايات الهندية التي توجد بها مناجم اليورانيوم: "لقد صادرنا المادة الصفراء وسنرسلها إلى الخبراء للاختبار".

وأضاف: "لا يزال من غير الواضح كيف يحصلون على المعدن المشع. قال (الموقوفون) خلال استجواب في مركز الشرطة إنهم تلقوا المادة من شخص ما في ولاية بنغاليا الغربية، لكن أحيانا أخرى يزعمون أنها وصلت إليهم من مدينة جيريديه (في ولاة جهارخاند) أو أماكن أخرى".

وأشار المسؤول إلى أن الشرطة نفذت مداهمات بعد تلقيها معلومات عن عملية بيع غير مشروع لليورانيوم. وحسب المعلومات الأولية ، فقد خطط المجرمون لبيع اليورانيوم بخمسة ملايين روبيه (حوالي 68.5 ألف دولار) للكيلوغرام.

وأضافت الشرطة أن تحقيقا يجري لاحتجاز المشترين وتحديد الغرض من الشراء. وفي الوقت نفسه، أشارت الشرطة إلى أن غلاف اليورانيوم مختوم بعبارة "صنع في الولايات المتحدة"، وسيتعين على الخبراء التحقق مما إذا كان هذا الختم حقيقيا أو أن المجرمين قد طبقوه بأنفسهم.

وهذه هي المرة الثالثة التي يصادر فيها اليورانيوم من مواطنين عاديين في الهند منذ عدة سنوات، والمرة الثانية خلال شهرين، إذ اعتقلت الشرطة في ولاية ماهاراشترا في مايو الماضي رجلين كانا يحاولان بيع أكثر من سبعة كيلوغرامات من اليورانيوم عبر الإنترنيت.

ووفقا لقسم مكافحة الإرهاب في ولاية ماهاراشترا، فإن قيمة المواد المصادرة تبلغ حوالي 2.9 مليون دولار. وأكد مركز بهابهي للأبحاث الذرية في الهند أن المواد المصادرة شديدة الإشعاع.

إسلام آباد تدعو للتحقيق

دعت وزارة الخارجية الباكستانية، اليوم الأحد، إلى التحقيق في حوادث ضبط كميات من مادة اليورانيوم المشعة كانت بحوزة جهات غير حكومية في الهند.

وأكدت الوزارة في بيان أنها اطلعت على تقارير عن محاولة أخيرة لبيع كمية قدرها 6 كغ من مادة اليورانيوم بطريقة غير شرعية في الهند. وتابع البيان: "إن الحادث المماثل مع 7 كغ من اليورانيوم في ولاية ماهاراشترا الهندية في الشهر الماضي، والتقارير من هذا القبيل مقلقة للغاية، لأنها تدل على ضعف المراقبة وسوء أداء آليات الضبط وإنفاذ القانون، وكذلك على وجود محتمل لسوق سوداء من المواد النووية في الهند".

المصدر: "نوفستي"

 



مواضيع ساخنة اخرى
هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي
أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا
اعتقال اردنيتين في الكويت اعتقال اردنيتين في الكويت
واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن
إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد
لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم