العراق.. مساعٍ سُنية لاستعادة منصب رئاسة الجمهورية

تم نشره الأحد 06 حزيران / يونيو 2021 10:24 مساءً
العراق.. مساعٍ سُنية لاستعادة منصب رئاسة الجمهورية
مجلس النواب العراقي

المدينة نيوز :- كشفت نائبة في البرلمان العراقي، الأحد، عن مساعٍ لقوى سياسية سُنية لاستعادة منصب رئاسة الجمهورية في الدورة البرلمانية المقبلة.

وبين 28 يونيو/ حزيران 2004 و7 أبريل/ نيسان 2005، تولى غازي عجيل الياور (سُني) مهام رئيس الجمهورية إبان الفترة الانتقالية، بعد الرئيس الراحل صدام حسين (1979-2003)، الذي أطاحت به قوات دولية، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، عام 2003.

وفي أعقاب أول انتخابات عامة عام 2005، شغل الأكراد هذا المنصب حتى الآن، بموجب عرف سياسي (غير دستوري) لتقاسم المناصب بين المكونات الرئيسية، الشيعة والسنة والأكراد، وهو ما يطلق عليه محليا اسم "المحاصصة".

وبموجب هذا العرف يشغل الشيعة منصب رئاسة الوزراء، والسُنة رئاسة البرلمان، والأكراد رئاسة الجمهورية، والأخير منصب رمزي، إذ يتمتع رئيس الوزراء بصلاحيات واسعة في النظام البرلماني المتبع.

وقالت نهلة الراوي، النائبة عن ائتلاف "النصر" (42 نائبا من أصل 329)، للأناضول، إن "هناك تحركات مستمرة من القوى السُنية لاستبدال منصب رئاسة البرلمان برئاسة الجمهورية في الدورة البرلمانية المقبلة".

وأضافت الراوي، وهي نائبة سُنية عن محافظة الأنبار (غرب)، أن "أغلب الكتل والقوى السُنية تؤيد هذا التوجه، لكن لم يتم التباحث مع الكتل والأحزاب السياسية بهذا الشأن، وأُجلت جميع الحوارات إلى ما بعد الانتخابات".

وفي 10 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل يشهد العراق انتخابات برلمانية مبكرة، وهي أحد مطالب احتجاجات شعبية متواصلة منذ عام 2019.

وسيتولى البرلمان المقبل منح الثقة لرئيس الجمهورية، الذي سيكلف بدوره رئيس الكتلة الأكبر بتشكيل الحكومة، وفق الدستور.

وفي مايو/ أيار الماضي، قال رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، قيادي سُني بارزة، خلال تصريح صحفي، إنه "من مصلحة العراق أن يكون رئيس الجمهورية سُنيا، ليحظى العراق بدعم عربي كبير ويستعيد حاضنته العربية التي افتقدها منذ سنوات طويلة".

في المقابل يتمسك الأكراد بمنصب رئيس الجمهورية.

وقالت النائبة عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني (18 نائبا)، ريزان شيخ دلير، للأناضول، إن "الكتل (البرلمانية) الكردية متمسكة بمنصب رئاسة الجمهورية، لأنه مهم ويمثل جميع الأطياف العراقية أمام المجتمع الدولي".

واعتبرت "دلير" أن "المنصب استحقاق للأكراد". والأكراد هم ثاني أكبر قومية في العراق بعد العرب.

وأردفت: "هذا الأمر لم يُطرح في الاجتماعات الرسمية، سواء في بغداد أو بين القوى الكردية في إقليم كردستان (شمال)"، مرجحة طرحه بعد الانتخابات البرلمانية.

ويعد تفكيك نظام "المحاصصة" أحد أبرز مطالب احتجاجات مستمرة في العراق على نحو محدود، وأطاحت بالحكومة السابقة، برئاسة عادل عبد المهدي.

ويتهم المحتجون القوى السياسية الحاكمة بالفساد وانعدام الكفاءة والتبعية للخارج.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي
أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا
اعتقال اردنيتين في الكويت اعتقال اردنيتين في الكويت
واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن
إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد
لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم