ليبيا.. الحكومة تقرر التوقيع على اتفاقية باريس للمناخ

تم نشره الأحد 06 حزيران / يونيو 2021 10:55 مساءً
ليبيا.. الحكومة تقرر التوقيع على اتفاقية باريس للمناخ
باريس

المدينة نيوز :- أعلن رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، الأحد، أن حكومته قررت التوقيع على اتفاقية باريس الدولية للمناخ.

جاء ذلك في كلمة له خلال حفل أقيم بأحد فنادق العاصمة طرابلس بمناسبة إحياء اليوم العالمي للبيئة الذي يوافق 5 يونيو/ حزيران من كل عام، وفق قناة ليبيا الوطنية (رسمية).

واتفاقية باريس هي أول اتفاقية دولية شاملة لحماية المناخ، عبر العمل على احتواء معدل الاحتباس الحراري، وتم التوصل إليها في 12 ديسمبر/ كانون الأول 2015، بعد مفاوضات بين ممثلين عن 195 دولة.

وقال الدبيبة: "تعتبر ليبيا من الدول القلائل التي لم توقع هذه الاتفاقية، واليوم حكومة الوحدة الوطنية قررت توقيعها بكل فخر ومسؤولية".

وفي أبريل/نيسان 2016، وقعت 190 دولة على هذه الاتفاقية المعروفة أيضا باسم "كوب 21".

وأوضح أنه "سوف تحال هذه الاتفاقية لمجلس النواب للمصادقة عليها، والتي تأخرنا في اعتمادها مقارنة بمعظم الدول".

وجدد الدبيبة تأكيده على اهتمام ليبيا "بمشاكل البيئة العالمية، ونشاطر العالم قلقه حيال تزايد الضغط على النظام البيئي وموارده الطبيعية".

وشدد على "أهمية التعاون من خلال اتفاقية الأمم المتحدة المعنية بتغيير المناخ واتفاق باريس وكافة الخطط المنبثقة منها لتحقيق الهدف الأساسي المتمثل في الحد من زيادة درجة حرارة الأرض، والحفاظ عليها ضمن الحدود المعقولة".

وأردف أن "الاهتمام الأول في حكومة الوحدة الوطنية سيتركز حول مسألة التكيف والتأقلم مع التغيرات المناخية وتشجيع الدول المتقدمة بالإيفاء بالتزاماتها، والتي نصت عليها الاتفاقية بشأن التمويل وبناء القدرات ونقل التقنية".

وشدد على أن "ليبيا من ضمن الدول الأكثر تضررا من الآثار السلبية الناجمة عن تغيير المناخ، بحكم مناخها وموقعها الجغرافي".

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى