مسؤول أمني إسرائيلي: الخطاب الجاري سيؤدي لإراقة دماء يهودية

تم نشره الإثنين 07 حزيران / يونيو 2021 09:03 صباحاً
مسؤول أمني إسرائيلي: الخطاب الجاري سيؤدي لإراقة دماء يهودية

المدينة نيوز :-  حذر مسؤول أمني إسرائيلي سابق مما وصفه الخطاب السياسي العام المتطرف، "لأننا قد نكون أمام عوامل تنقلنا إلى أماكن خطرة، في ظل أن الطقس السياسي وحرارة المحرك اليوم، تشبه ما كان عليه، في عام 1995 قبل اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق رابين".

وأضاف أريك هاريس باربينغ، المسؤول السابق بجهاز الشاباك، بحوار مع صحيفة يديعوت أحرونوت، ترجمته "عربي21"، أن هذا "التحذير شديد اللهجة بشأن التطرف، يحمل تفسيرات لتصريحات معينة بأنها دعوة للأذى الجسدي، وتم إيصال رسالة حادة وواضحة، دون أن تتوفر معلومات استخباراتية، لكني أقدر أن الأمن والشرطة لديهم دلائل أن الخطاب الذي تم اتخاذه في الأيام الأخيرة، سيأخذنا لأماكن أكثر خطورة".

وأوضح أنه "قد يكون رئيس الشاباك رأى أنه من المناسب الخروج والتحدث علنا؛ لأنه في عام 2021 كان هناك عدد أقل من المظاهرات في الساحات، مقابل الملايين في أزقة الفيسبوك، فمعظم الجمهور الإسرائيلي يعيش على شبكات التواصل الاجتماعي، مما يعني أن الشاباك يتعامل مع المعلومات الزائدة، ولعل هناك تقديرات مفادها أننا اقتربنا من أجواء نوفمبر (تشرين الثاني) 1995، عندما اغتيل رابين".

وأشار إلى أنه "يصعب علي تقييم ذلك؛ لأني لا أرى الصورة الاستخباراتية كاملة، لكن يجب أن يقال بأن خطاب الأيام الأخيرة ضد جميع الجماعات والأشخاص، قد يسبب في مرحلة ما حدوث أذى جسدي، في مظاهرة أو شارع، أو أحد أعضاء الكنيست، مما يعني أن الأحداث ذاتها تتشابه بما عشناه عشية اغتيال رابين، حيث زاد تحريض شديد التركيز ضده، وما نراه الآن تحريض أوسع ضد مجموعات معينة في السياسة الإسرائيلية".

وأكد أن "الطقس وحرارة المحرك الموجودة اليوم تشبه ما كانت عليه في 1995 وما قبله، لكن من الصعب للغاية في النهاية القول إنها ستكون الدافع للقيام بعمل أو بآخر، مع أن جهاز الأمن العام يعرف التعامل مع التهديدات، وتأمين الرموز السبعة للسلطة الإسرائيلية، وتوجيه أعضاء الكنيست والوزراء الآخرين من قبل وحدة أخرى وتأمينهم، وهي تعتمد بشكل مهني على جهاز الأمن العام، والباقي حرس الكنيست أو شرطة إسرائيل" ، بحسب "عربي21".

وأوضح أن "الخطر يمكن أن يأتي من الأخطار الفردية، هناك خطاب شبكي شديد التحريض للغاية، يوجد فيه أفراد، ودور جهاز الأمن العام هو تحديد أماكنهم، أولئك الذين لديهم نوايا للإيذاء، لكن في رأيي، فإن الخطر الرئيسي هو الأفراد، رغم أن إصدار رئيس جهاز الأمن العام نداف أرغمان لتحذيره غير المسبوق لم ينسق مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو".

وأشار إلى أنه "في الوقت نفسه، لاحظنا في الآونة الأخيرة تزايدا وشدة في التطرف العنيف والتحريضي، مع التركيز على ما يحدث على الشبكات الاجتماعية، وهو خطاب يشمل الأقوال الجادة، باستخدام اللغة ومصطلحات التحريض، بل والدعوة للعنف والأذى الجسدي، ولذلك تنتظرنا أيام متوترة للغاية في جميع القطاعات: القدس وغزة والإرهاب اليهودي، وهذه المرة مسؤولية جهاز الأمن العام أكبر من أي وقت مضى".

وقال؛ إن "المطلوب الآن ليس فقط التحذير، بل الاستعداد للإضرار بشخصية سياسية في أعقاب موجات التحريض الأخيرة؛ لأن جهاز الأمن العام يدرك أن الاغتيالات السياسية في إسرائيل باتت أقرب من أي وقت مضى، في مواجهة الأحداث الخطيرة التي وقعت في الآونة الأخيرة، وسيكون من الصعب إحباط من يخطط لمثل هذا القتل؛ لأن تحذير الخطاب السياسي العام قد يؤدي لإراقة دماء، ويجب ألا يستمر".



مواضيع ساخنة اخرى
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ