أميركا: إذا استمر برنامج إيران النووي سيتقلص وقت صنع القنبلة

تم نشره الإثنين 07 حزيران / يونيو 2021 06:51 مساءً
أميركا: إذا استمر برنامج إيران النووي سيتقلص وقت صنع القنبلة
أنتوني بلينكن

المدينة نيوز :- أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الاثنين، أنه إذا استمر البرنامج النووي الإيراني فسينخفض الوقت اللازم لصنع سلاح نووي إلى بضعة أسابيع.

وقال: "لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت إيران راغبة ومستعدة لفعل ما يلزم للعودة للالتزام بالاتفاق النووي".

جاء ذلك، فيما جدد المدير العام رافائيل غروسي، مطالبته إيران بالشفافية وتقديم المعلومات من أجل بناء الثقة، وذلك بعدما أكد أنها لم تقدم التفسيرات اللازمة لوجود جزيئات المواد النووية في أي من المواقع الثلاثة غير المعلن عنها على أراضيها، رغم مرور عدة أشهر على الطلب.

وأضاف أن إعادة بناء الثقة لن يتم ما لم تظهر طهران التزامها، في إشارة منه إلى حديث إيران الدائم عن التعامل بحسن نية، متمنياً أن يتحول ذلك الكلام إلى عمل جاد.

طهران لم تفعل شيئاً!
وتابع أن إيران قالت إنها ستتعاون، إلا أنها لم تفعل شيئا، مضيفاً أنه وفي ظل عدم وجود إجابات واضحة وصريحة من طهران، فإن الوكالة تشعر بقلق عميق، وذلك لأن المواد النووية التي كانت موجودة في المواقع الثلاثة غير المعلنة في البلاد قد باتت في مواقع مجهولة اليوم.

إلى ذلك، لفت إلى أن القلق موجود أيضاً لأن المناقشات الفنية بين الوكالة وإيران لم تسفر عن النتائج المتوقعة، مكرراً مطالبة طهران بتوضيح وحل سريع لهذه القضايا دون مزيد من التأخير.

وكشف أن المحادثات مع إيران لم تحقق تقدما ملموسا، وأن مفاوضات فيينا معقدة وقد غاب عنها التسلسل الزمني للالتزام بالاتفاق النووي.

وأضاف أن على إيران تقديم المعلومات والوثائق والأجوبة عن أسئلة الوكالة، مشدداً على أن عدم إحراز تقدم في هذا الملف يؤثر بشكل خطير على قدرة الوكالة على تقديم ضمانات بشأن الطبيعة السلمية لبرنامج إيران النووي.

وبخصوص الوضع في اثيوبيا قال بلينكن ان واشنطن قلقة للغاية من الوضع في إثيوبيا لا سيما في تغراي ونريد وقف العنف وتسهيل وصول المساعدات .

واشار بلينكن انه سيكون هناك ضغط دولي متزايد على الصين لدفعها لتزويد العالم بمعلومات أكثر عن منشأ فيروس كورونا .

وعن التهديدات السيبرانية قال بلينكن ان هذا الموضوع في صميم تركيزنا لا سيما برنامج الفدية ونعمل لوضع استراتيجية لمكافحة البرنامج .

العربية 



مواضيع ساخنة اخرى