ارتفاع عدد شهادات منشأ تجارة عمان خلال 5 أشهر

تم نشره الثلاثاء 08 حزيران / يونيو 2021 12:18 مساءً
ارتفاع عدد شهادات منشأ تجارة عمان خلال 5 أشهر
غرفة تجارة عمان

المدينة نيوز :- ارتفع عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها غرفة تجارة عمان خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي، بنسبة 15 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي 2020.
وحسب معطيات احصائية للغرفة، بلغ عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي، 11082 شهادة مقابل 9669 شهادة للفترة نفسها من العام الماضي.
وانخفضت قيمة صادرات الغرفة من خلال شهادات المنشأ التي اصدرتها خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي، بنسبة 17 بالمئة، متراجعة الى 248 مليون دينار، مقابل نحو 301 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وذهبت شهادات المنشأ التي اصدرتها الغرفة خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي الى العديد من الدول ابرزها، السعودية بعدد 2080 فالإمارات العربية المتحدة بعدد 1844، ثم العراق بعدد 543، ومصر بعدد321، فالهند بعدد 58 شهادة.
وتوزعت الصادرات خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي على العديد من الدول جاء العراق في مقدمتها بقيمة 77 مليون دينار، والإمارات العربية المتحدة بـ20 مليون دينار، ومصر بنحو 18 مليون دينار، ثم السعودية بنحو 16 مليون دينار، فالهند بقيمة 14 مليون دينار .
ووفقا للمعطيات الإحصائية، بلغت صادرات المنتجات الأجنبية "إعادة تصدير" خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي بقيمة تصل الى نحو 136 مليون دينار، ثم الصناعية بنحو 42 مليون دينار فالزراعية 41 مليون دينار والمنتجات العربية بنحو 12 مليون دينار والباقي لمنتجات اخرى.
وتصدر غرفة تجارة عمان التي تأسست عام 1923، شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام وللبضائع الأجنبية التي يتم إعادة تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة ومعينة.
كما تصدر شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية الأردنية حسب طلب المُصدّر استناداً إلى فاتورة المُصنّع الأصليّة مُصدّقةً من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية ومصدقة حسب الأصول صادرة عن غرفة صناعية تثبت أن البضاعة من منشأ أردني.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا
طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية
القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ" القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ"
العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن
التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن
الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات
الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء) الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء)
الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى
الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي
الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي
بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس
الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم
بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين
أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا
الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر
إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء