الزراعة توقع اتفاقية لزراعة الأشجار الحرجية باستخدام تقنيات الشرنقة

تم نشره الثلاثاء 08 حزيران / يونيو 2021 01:37 مساءً
الزراعة توقع اتفاقية لزراعة الأشجار الحرجية باستخدام تقنيات الشرنقة
وزارة الزراعة

المدينة نيوز :-  وقع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم الثلاثاء، مع شركة ميناكوا الهولندية، اتفاقية لزراعة الأشجار الحرجية باستخدام تقنيات الشرنقة، بحضور ممثلين عن سفارة المملكة الهولندية.
وبين الحنيفات ان هذه الزراعة تشكل ابتكارا هولنديا سيستخدم لأول مرة في الأردن، في مجال تطوير زراعة الاشجار الحرجية، حيث يبدا العمل به الشهر الحالي في غابة الهيشة في لواء الشوبك .
واشار الى ان مديرية الغابات في الوزارة ستقوم باستخدام تقنية الشرنقة وتدريب الفنين عليها، حيث تُستخدم في الأراضي الجافة والمتدهورة ، وتعمل على دعم وتوفير المياه للنباتات الحرجية خلال عامها الاول، وتحقيق الظروف المناسبة من الرطوبة والغذاء وتحفيز الشتلات الحرجية لإنتاج بنية جذرية صحية وقوية وعميقة، بما يضمن استمرار واستدامة نمو هذه النباتات .
وبين الحنيفات ان زراعة الأشجار المحلية الأصلية في لواء الشوبك بمحافظة معان، باستخدام تقنية الشرنقة الجديدة سيساعد في استعادة المناظر الطبيعية لغابة الهيشة، واعادة التنوع الحيوي والحد من تأثير التغيرات المناخية، مؤكدا ان المشروع سيعمل على اعادة تأهيل الاشجار التي تعرضت لفترات من الجفاف المتلاحقة، والحد من عمليات تدهور التربة والغطاء النباتي للغابة، وتوفير فرص عمل مؤقتة بالمشروع.
من جانبه قال رئيس العمليات في شركة مينا اكوا، جيروين كوسترمان، ان التقنية الجديدة ستوفر منصة للمشاركة بهدف التحفيز لجلب مبادرة زراعة الاشجار. وبين الرئيس التنفيذي المؤسس لمينا كوا، باس فرانسن ، اننا سعداء للتعاون ودعم وزارة الزراعة في الأردن لما لزراعة الاشجار الحرجية من اهمية بالغة في الحد من ازمة المناخ وتدهور الاراضي والغطاء النباتي .
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى