اعلان الفائزين بجوائز اتحاد الجامعات العربية للتميز العلمي في ابحاث جائحة كورونا

تم نشره الثلاثاء 08 حزيران / يونيو 2021 02:21 مساءً
اعلان الفائزين بجوائز اتحاد الجامعات العربية للتميز العلمي في ابحاث جائحة كورونا
اتحاد الجامعات العربية

المدينة نيوز :-  أعلن اتحاد الجامعات العربية عن أسماء الفائزين بجوائز التميز العلمي في أبحاث جائحة كورونا على مستوى الجامعات العربية.
جاء ذلك خلال المؤتمر العلمي الدولي الذي حمل عنوان "الجامعات العربية ودورها في مواجهة تحديات جائحة كورونا.....الجهود البحثية والتوعوية " الذي بدأت فعالياته اليوم الثلاثاء في مقر اتحاد الجامعات العربية، بمشاركة 600 باحث وباحثة من 18 دولة عربية.
وفازت بالجائزة الأولى الدكتورة منار التباع من جامعة مدينة السادات المصرية عن بحثها المعنون "رؤى مفترضة جديدة عن دور دواء روفلوميلاست المعتمد على تنشيط انزيم النبريليسين في علاج كوفيد – 19 "، وبالجائزة الثانية الدكتورة ماجدة جبر من جامعة الزقازيق المصرية عن بحثها استراتيجية متكاملة لحماية الممرضين من فيروس كورونا، والجائزة الثالثة مناصفة بين الدكتور ابراهيم يوسف من جامعة البترا الأردنية عن بحث أثر جائحة كورونا على أسعار الذهب، والدكتور عمر العمري من جامعة السلطان قابوس العُمانية عن بحث الآثار النفسية الناجمة عن جائحة كورونا.
وقال أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة في بيان اليوم، إن الاتحاد سعى مبكرا لدعم الجهود العلمية والبحثية في التصدي لجائحة كورونا سواء على مستوى التعليم والأساليب الممكنة لإدامته بأفضل ما يمكن أو على مستوى البحث العلمي المتعلق بدراسة أسباب تفشي الفيروس وطرق الوقاية منه.
وأشار إلى حرص الاتحاد على دعم مسيرة البحث العلمي لاسيما ما يتعلق بأبحاث كورونا، والإعلان أخيرا عن جائزة التميز للبحث العلمي التي تتعلق بالأبحاث المتخصصة بمعالجة موضوع فيروس كورونا.
وأكد الدكتور سلامة أن هذا المؤتمر يأتي لتسليط الضوء على النتائج البحثية في المنطقة العربية والسعي لاستثماره فيما يعود على المجتمع والإنسانية بمزيد من الطمأنينة والاستقرار .
واوضح أن العديد من المؤسسات العلمية العربية انضمت للجهود العالمية التي تهدف لفهم طبيعة انتشار فيروس كورونا، حيث حصلت مصر منتصف عام 2020 على المركز الأول عربيا وإقليميا، والتاسع عالميا في مؤشرات ابحاث كورونا، وحصلت السعودية في العام نفسه على المركز الأول عربيا، والسابع عشر على مستوى العالم في جهود الجامعات لنشر أبحاث كورونا.
وأبدى الدكتور سلامة استعداد الاتحاد للعمل مع الجامعات ومراكز البحوث العربية لتحديد أولويات وتسريع نشر البحوث التي تستجيب لوباء كورونا.
وعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري الدكتور خالد عبد الغفار لتجربة بلاده في مواجهة انتشار فيروس كورونا من خلال المؤسسات الأكاديمية والمستشفيات الجامعية التي أثبتت كفاءة وفاعلية عالية في مواجهة هذه الأزمة بما تملكه من قدرات وخبرات.
على صعيد متصل، أكد الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عبدالرحيم الحنيطي أن هذا المؤتمر يهدف إلى استقصاء ما قامت به الجامعات العربية في البحث العلمي للتصدي لجائحة كورونا من خلال منع انتشار الفيروس والوقاية منه ومجالات العلاج واللقاحات.
وأشار الحنيطي إلى أن الأوراق العلمية التي تقدمت للمؤتمر والتي تقدر بنحو 600 ورقة ستجري أرشفتها إلكترونيا وجعلها متاحة على الموقع الإلكتروني للاتحاد ليستفيد منها الباحثون والمهتمون.
واكد المشاركون أن المؤتمر وفر فرصة مثالية للتعرف على نتائج أبحاث الجامعات العربية التي تطرقت لجائحة كورونا، مشيدين بدور الاتحاد في دعم البحث العلمي بالجامعات العربية ما ينعكس إيجابا على عملية التنمية المستدامة والشاملة في المنطقة العربية.
يشار إلى أن اللجنة العلمية التي اختارت الأبحاث الفائزة كانت برئاسة وزير الصحة السابق الدكتور نذير عبيدات، وعضوية عدد من الأكاديميين البارزين على مستوى العالم العربي في مجال الطب والتمريض. --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا
طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية
القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ" القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ"
العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن
التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن
الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات
الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء) الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء)
الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى
الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي
الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي
بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس
الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم
بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين
أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا
الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر
إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء