إسرائيل.. "الحريديم" يهاجمون "بينيت" ويدعونه لخلع "الكيبا"

تم نشره الثلاثاء 08 حزيران / يونيو 2021 08:34 مساءً
إسرائيل.. "الحريديم" يهاجمون "بينيت" ويدعونه لخلع "الكيبا"
بينيت

المدينة نيوز :- شن حزبان دينيان (حريديم) في إسرائيل، الثلاثاء، هجوما غير مسبوق على زعيم حزب "يمينا" (يمين)، نفتالي بينيت، الرئيس المحتمل للحكومة المقبلة، على خلفية تحالفه مع أحزاب من الوسط واليسار، وفق إعلام عبري.

جاء ذلك خلال اجتماع طارئ عقدته قيادة حزبي "شاس" و"يهدوت هتوراه" (يهودية التوراة)، عقب إعلان ياريف ليفين، رئيس "الكنيست" (البرلمان- 120 نائبا)، عن تحديد الأحد موعدا للتصويت على منح الثقة للحكومة.

وهذان الحزبان هما جزء من الائتلاف الحكومي، بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو.

وقال الحزبان إنهما سيبذلان كل ما بوسعهما داخل وخارج إسرائيل للتحذير من "حكومة اليسار العلماني"، بقيادة بينيت، بحسب ما نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وتضم الحكومة المرتقبة 8 أحزاب من اليمين والوسط واليسار، بينها حزب عربي، للمرة الأولى منذ قيام دولة إسرائيل، عام 1948، على أراضٍ عربية محتلة.

وهذه الأحزاب هي: "هناك مستقبل" (17 نائبا)، و"أزرق- أبيض" (وسط- 8) و"يمينا" (7) و"العمل" (يسار-7)، و"إسرائيل بيتنا" (يمين- 7)، و"أمل جديد" (يمين- 6)، و"ميرتس"(يسار-6)، والقائمة العربية الموحدة (4).

واعتبر رئيس حزب "شاس"، آريه درعي، أن الحكومة المرتقبة تشكل خطرا على "شكل وهوية الدولة اليهودية".

وقال وزير البناء والإسكان، أحد قيادي "يهدوت هتوراه"، يعقوب ليتسمان، إن الحديث يدور عن "حكومة يسار متطرفة ضلت طريقها وضميرها".

ودعا بينيت إلى خلع "الكيبا" (طاقية يعترمها المتدينون اليهود)، معتبرا أنه "عار عليها".

وفي حال ترأس الحكومة، فسيصبح بينيت أول رئيس وزراء إسرائيلي متدين يعتمر "الكيبا" بشكل دائم، إذ اعتمرها بعضهم، مثل نتنياهو، في مناسبات دينية.

واعتبر موشيه غافني، رئيس "يهدوت هتوراه"، أن بينيت يمثل "الشر"، داعيا ناخبي اليمين إلى مقاطعة حكومته.

ومعلقا على هذا الهجوم، قال بينيت: "منذ عام واحد فقط، عندما تم تشكيل حكومة الوحدة الحالية، بقي "يمينا" في الخارج وجلس الحريديم في الداخل. لم تروني أدعو غافني إلى خلع الكيبا".

وتابع: "لن يعلمنا أعضاء الكنيست الحريديم ما هي اليهودية وبالتأكيد ما هي الصهيونية. كرئيس للوزراء، سأعتني بالجمهور الحريدي وعالم التوراة".

ويتسم "الحريديم" بلباسهم الأسود وإطالة خصال من شعر الرأس، ويمثلون نحو 10 بالمئة من سكان إسرائيل، البالغ عددهم حوالي 9 ملايين نسمة، ويعرفون بأنهم طائفة "متشددة دينيا".

وسيحدث تناوب على رئاسة الحكومة المحتملة، بحيث يترأسها بينيت حتى 27 أغسطس/شباط 2023، ثم يائير لابيد، زعيم "هناك مستقبل"، حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2025، بحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وفي حال منح "الكنيست" الثقة لهذه الحكومة (بأغلبية 61 نائبا)، فستنهي 12 عاما من حكم نتنياهو، كأكثر رئيس وزراء إسرائيلي بقاءً في السلطة.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات