مسؤولة سويدية تطلع على مشاريع التمكين الاقتصادي للمرأة

تم نشره الثلاثاء 08 حزيران / يونيو 2021 11:33 مساءً
مسؤولة سويدية تطلع على مشاريع التمكين الاقتصادي للمرأة
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- أطلعت وزيرة الدولة للتعاون الإنمائي للشؤون الخارجية في السويد، جانين ألم إريكسون، ترافقها المديرة العامة للوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (سيدا)، كارين جامتين، على مشاريع التمكين الاقتصادي للمرأة في الأردن.
وقال مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن في بيان اليوم الثلاثاء، إن الوزيرة السويدية التي تزور المملكة رسميا لأول مرة، التقت الشركاء، وشاهدت عن قرب الأنشطة المنفذة في إطار البرنامج الإقليمي "تعزيز العمالة المنتجة والعمل اللائق للمرأة في مصر والأردن وفلسطين".
وقالت الوزيرة إريكسون: عندما تشارك النساء في سوق العمل يزداد تمكينهن اقتصاديا ونمو المجتمع اقتصاديا كذلك، مرحبة بهذه الفرصة للتواصل مع الشركاء في الأردن بشأن التقدم المحرز في تعزيز توظيف المرأة على جميع المستويات.
وناقشت الوزيرة خلال لقائها في إحدى المدارس بمنطقة شفا بدران، عضوات ائتلاف صاحبات رياض الأطفال والمدارس الخاصة وممثلات وممثلي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، التقدم الذي أحرزه الأردن في توسيع سياسات الأمومة والأبوة، ودور مؤسسات رعاية الأطفال في دعم المرأة العاملة لا سيما في مرحلة التعافي من فيروس كورونا.
وعرضت خريجات شابات من برنامج "المرأة في الرياضة" لتجاربهن في قطاعات العمل غير التقليدية بعد إكمالهن دورة تدريبية مكثفة في شهر شباط الماضي بهدف تزويد الخريجات الجامعيات الجدد الحاصلات على شهادات التربية البدنية العاطلات عن العمل بوظائف آمنة في هذا المجال.
من جانبها، قالت جامتين "إن بيئة العمل المراعية للنوع الاجتماعي، هي عامل تمكين رئيس لدعم مشاركة المرأة في سوق العمل، ولا سيما في القطاعات غير التقليدية، والأردن خير دليل على أن يكون ذلك استثمارا ذكيا".
وزار الوفد السويدي شركة صناعية ناشئة مملوكة لسيدتين في عمان، وشارك بحوار مع شركات القطاع الخاص التي التزمت بتبني مبادئ تمكين المرأة التي تقدم إرشادات للأعمال حول كيفية دمج المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة في مكان العمل والسوق والمجتمع.
يشار إلى أن الأردن احتفل بـ 50 موقعا على مبادئ تمكين المرأة؛ ما يجعل الأردن ثاني أعلى دولة بين الدول العربية بعدد الموقعين.
من جهتها، سلطت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى نمس، الضوء على جهود المناصرة المشتركة في دعم النهوض بالقوانين والسياسات والأنظمة العامة المراعية للنوع الاجتماعي. وقالت نائب ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن عائشة مختار: إن عددا من الشركات الأردنية اتخذت إجراءات ملموسة لتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة في مكان العمل والمجتمع، والالتزامات الوطنية بالمساواة بين الجنسين.
وأكدت منسقة مكتب منظمة العمل الدولية في الأردن وأخصائية النوع الاجتماعي في المنطقة العربية، فريدا خان أنه من خلال الحوار الاجتماعي بين الحكومة وأصحاب العمل والموظفين والموظفات، ساعدنا في دعم النساء المتأثرات بالوباء، سواء أكان ذلك من خلال توسيع التأمين الاجتماعي لتغطية تكاليف رعاية الأطفال أو مساعدة مالكات المدارس على إبقاء أعمالهن مفتوحة، وعدم الاستغناء عن الموظفين ومعظمهم من النساء". --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا
طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية
القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ" القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ"
العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن
التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن
الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات
الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء) الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء)
الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى
الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي
الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي
بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس
الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم
بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين
أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا
الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر
إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء