أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا

تم نشره الأربعاء 09 حزيران / يونيو 2021 07:51 مساءً
أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا
في لحظة واحدة انقضت حياة ثلاثة أجيال مختلفة- فيسبوك

المدينة نيوز : -وصفت العائلة المسلمة التي تعرضت لهجوم إرهابي في كندا بـ"النموذجية".

فالعائلة المسلمة وهي من أصول باكستانية، تتكون من أم كانت "عالمة رائعة"، وأب محب للكريكيت تلازمه "ابتسامة ودودة"، وابنة مراهقة كانت "صديقة للكثيرين"، وجدة شغوفة، بينما نجا الابن الأصغر من الحادث الذي وصفه رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو بأنه "إرهابي" و"جبان"، وفق قناة "الحرة" الأمريكية.

فبينما كانت الأسرة تعبر الشارع في نزهة مسائية عائلية، حيث خرجوا لاستنشاق قليل من الهواء النقي في مدينة أونتاريو، انطلق، ناثانيل فيلتمان، (20 عاما) بشاحنته البيك أب، ليصعد إلى الرصيف ويصطدم بالضحايا حيث كانوا يستعدون لعبور الطريق.

وفي لحظة واحدة، انقضت حياة ثلاثة أجيال مختلفة، وهم مديحة سلمان، 44 سنة، طالبة الدكتوراة في الهندسة المدنية والبيئية، وزوجها سلمان أفضال، 46 عاما والذي كان يحب إلقاء التحية على الناس في المسجد؛ وابنتهما يمنى سلمان، 15 عاما؛ بالإضافة إلى والدة أفضال البالغة من العمر 74 عاما، والتي لم يتم الكشف عن اسمها.

أما ابن الزوجين، فايز، البالغ من العمر تسع سنوات، والذي أصبح يتيما على الفور، فلا يزال في المستشفى مصابا بجروح خطيرة لكنه قد يتعافى منها.

وقال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو: "نأمل جميعا أن يتعافى الطفل من جروحه سريعا، رغم علمنا بأنه سيعيش وقتا طويلا مع الحزن وعدم الفهم والغضب الذي تسبب به هذا الهجوم الجبان المعادي للمسلمين".

أثار الهجوم الذي وقع في مدينة أونتاريو، في مقاطعة لندن، التي يبلغ عدد سكانها 500 ألف نسمة على بعد 200 كيلومتر (125 ميلا) جنوب غرب تورنتو، الغضب وعدم التصديق بشأن هجوم آخر لا معنى له على المسلمين الكنديين العاديين.

وجاء في بيان صادر عن أقاربهم أن "كل من يعرف سلمان وبقية أفراد عائلة أفضال يعرفون العائلة النموذجية التي كانوا عليها، كمسلمين وكنديين وباكستانيين. كانوا دائما ما يشاركون في نشر الخير".
وأضاف البيان أن جميعهم كانوا مجتهدين في العمل، وكان الأطفال من "أفضل الطلاب".

وكانت أم الطفلين مديحة سلمان، على مقربة من إنهاء رسالة الدكتوراه في الجامعة الغربية في لندن، بعد أن كانت قد وصلت إلى كندا في عام 2007 بعد استكمال دراساتها في الهندسة المدنية والبيئة في باكستان.

ووصفها أصدقاؤها على صفحة "GoFundMe" التي جمعت حتى الآن 470 ألف دولار كندي لدعم الأسرة والمجتمع الباكستاني الأوسع في لندن بأنها كانت "عالمة بارعة وأمًا وصديقة تهتم بالآخرين".

وجمع مسجد لندن والمجلس الوطني للمسلمين الكنديين بشكل منفصل أكثر من 785 ألف دولار كندي على منصة "LaunchGood"، في حين أن جهود جمع الأموال من قبل جمعية إسلامية في جامعة ويسترن استحوذت على 700 ألف دولار كندي.

تعرض صفحة مديحة سلمان على "فيسبوك" صوراً لأطفالها المبتسمين وهدايا قدموها لها بمناسبة عيد الأم.

كان الزوج سلمان أفضال "عضوا محبوبا في مجتمع لندن. سواء في مباريات الكريكيت المحلية أو في المسجد، حيث كان أول ما يقابل به الآخرين هو ابتسامته اللطيفة والمرحبة"، وفقًا لما جاء في موقع "GoFundMe".

أما الابنة يمنى، فكانت طالبة في الصف التاسع، و"صديقة محبة للكثيرين".

واعتقلت الشرطة في مقاطعة لندن المنفذ واسمه، ناثانيل فيلتمان، في موقف للسيارات يبعد نحو 500 متر عن مسجد لندن الإسلامي.

وحسب وكالة "رويترز" فإن المنفذ كان يرتدي سترة واقية للرصاص، وقد وجهت له أربع تهم بالقتل من الدرجة الأولى، مضيفة أن السلطات تراجع احتمال توجيه تهم إرهابية.

ويعتبر هذا الهجوم الأسوأ ضد المسلمين الكنديين منذ أن قتل رجل ستة من المصلين في مسجد في مدينة كيبيك في عام 2017.

وذكّر ترودو بالهجمات التي استهدفت المسلمين في كندا، منذ إطلاق النار في المسجد.

وقال: "لقد استهدفوا جميعا بسبب معتقدهم المسلم. هذا يحصل هنا، في كندا، وهذا يجب أن يتوقف"، واعدا خصوصا بتعزيز التصدي للمجموعات المتطرفة.

المصدر : عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ
طهبوب تكسب قضية ضد صحفي بمبلغ 21 الف و700 دينار طهبوب تكسب قضية ضد صحفي بمبلغ 21 الف و700 دينار
قرارات حكومية جديدة حول التنقل خلال الحظر الجزئي قرارات حكومية جديدة حول التنقل خلال الحظر الجزئي
ردا على مذكرة نيابية .. التعليم العالي تنسب بزيادة رواتب موظفي الجامعات الحكومية ردا على مذكرة نيابية .. التعليم العالي تنسب بزيادة رواتب موظفي الجامعات الحكومية
الحسامي : ارتفاع مرتقب على أسعار الشقق والأراضي الحسامي : ارتفاع مرتقب على أسعار الشقق والأراضي