ارتفاع حجم المناولة بموانئ العقبة 9% خلال 5 أشهر

تم نشره الخميس 10 حزيران / يونيو 2021 05:10 مساءً
ارتفاع حجم المناولة بموانئ العقبة 9% خلال 5 أشهر
العقبة

المدينة نيوز :-  ارتفع حجم المناولة في موانئ العقبة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي إلى 9 بالمئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وأظهرت أرقام نقابة ملاحة الأردن ارتفاع حجم المناولة إلى 8ر5 مليون طن في أول 5 أشهر من العام الحالي، مقارنة بنحو 3ر5 مليون طن للفترة ذاتها من العام الماضي.
وقال أمين عام نقابة ملاحة الأردن، الكابتن محمد الدلابيح، في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الخميس، إن الصادرات سجلت زيادة بواقع 23 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما ارتفع حجم الواردات بواقع 3 بالمئة، مؤكداً أن الأرقام الأخيرة تعد مبشرة في وقت ما زالت تعاني فيه حركة الشحن العالمية من تداعيات أزمة فيروس كورونا. وأضاف أن واردات السيارات انخفضت 15 بالمئة لتصل إلى 42 ألف سيارة بعد أن وصلت في الأشهر الخمسة الأولى من العام الماضي إلى 49 ألفاً.
وقال الدلابيح إن حركة الركاب سجلت انخفاضا أيضاً بنسبة 31 بالمئة العام الحالي، عازياً الانخفاض إلى إغلاق خط العقبة نويبع في الفترة ذاتها، وتوقف حركة البواخر السياحية عن القدوم إلى العقبة جراء كورونا.
وارتفع عدد البواخر التي أمت ميناء العقبة هذا العام إلى 717 باخرة، مسجلة زيادة قدرها 6 بالمئة عن ذات الفترة من العام الماضي التي أمت فيها ميناء العقبة 674 باخرة، وفق الدلابيح.
ورغم ارتفاع أجور الشحن البحري وشح الحاويات، إلا أن الدلابيح أكد أن ميناء العقبة تمكن من التعامل مع 5ر306 آلاف حاوية نمطية في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، مقارنة بحوالي 329 آلاف حاوية لذات الفترة من 2020، بانخفاض يقدر بنحو 7 بالمئة، آملا زيادة عدد الحاويات خلال الأشهر المقبلة.
 



مواضيع ساخنة اخرى
مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا
طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية
القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ" القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ"
العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن
التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن
الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات
الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء) الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء)
الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى
الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي
الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي
بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس
الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم
بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين
أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا
الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر
إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء