فوز البرازيل والغابون وغانا وألبانيا والإمارات بعضوية مجلس الأمن

تم نشره الجمعة 11 حزيران / يونيو 2021 09:26 مساءً
فوز البرازيل والغابون وغانا وألبانيا والإمارات بعضوية مجلس الأمن
مجلس الأمن

المدينة نيوز :- أعلن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فولكان بوزكير، الجمعة، فوز البرازيل والغابون وغانا وألبانيا والإمارات بعضوية مجلس الأمن الدولي لعامي 2022 و2023.

وقال بوزكير لممثلي الدول الأعضاء بالجمعية العامة، في جلسة بالمقر الرئيسي للمنظمة بنيويورك، إن الدول الخمس ستباشر عضويتها اعتبارا من 1 يناير/ كانون الثاني 2022 حتى 31 ديسمبر/ كانون أول 2023، إثر انتخابهم من قبل أعضاء الجمعية العامة.

وأوضح: "حصلت غانا على 185 صوتا من إجمالي أعضاء الجمعية العامة، والغابون على 183 والبرازيل على 181 والإمارات على 179 وألبانيا على 175 صوتا".

ولم يكن هناك منافسين للدول الخمس خلال التصويت.

وتحل هذه الدول محل إستونيا والنيجر و"سانت فنسنت وجزر غرينادين"، وفيتنام وتونس، التي تنتهي عضويتها بالمجلس بحلول 31 ديسمبر المقبل.

ويتطلب فوز أي دولة بعضوية مجلس الأمن الحصول على ثلثي أصوات الدول الأعضاء بالجمعية العامة (193 دولة) أي تأييد 129 دولة على الأقل وذلك في حالة تصويت كافة الدول الأعضاء بالجمعية العامة، وذلك سواء كانت هناك منافسة على المقاعد أم لا.

وجرت الانتخابات على المقاعد الخمسة وفقا للتوزيع الجغرافي التالي: مقعدين للمجموعة الإفريقية (يشغلها حاليًا النيجر وتونس) ومقعد لمجموعة آسيا والدول الجزرية الصغيرة النامية في المحيط الهادئ (تشغلها حاليًا فيتنام) ومقعد لمجموعة أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (تشغلها حاليًا سانت فنسنت وجزر غرينادين) ومقعد لمجموعة دول أوروبا الشرقية (تشغلها حاليًا إستونيا).

ويتألف مجلس الأمن من 15 عضوًا، 5 منهم دائمون وهم، روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، و10 أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين، بحيث يتم في كل عام انتخاب 5 دول جديدة.

والمهمة الأساسية الأولى لمجلس الأمن بموجب ميثاق الأمم المتحدة، تتمثل في المحافظة على السلام والأمن الدوليين، والتحقيق في أي نزاع أو حالة قد تفضي إلى خلاف دولي.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي
أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا
اعتقال اردنيتين في الكويت اعتقال اردنيتين في الكويت
واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن
إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد
لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي: لا يزال لدينا سوء إدارة وعدم اهتمام بالشباب وغياب تطبيق العدالة