سلوكيات خاطئة تسرع الشيخوخة

تم نشره الجمعة 11 حزيران / يونيو 2021 10:43 مساءً
سلوكيات خاطئة تسرع الشيخوخة
تعبيرية

المدينة نيوز :- سلوكيات عديدة وعادات خاطئة نقوم بها يومياً دون أن ندرك أضرارها على صحة الجسم، ودورها في تسريع الشيخوخة، وفيما يلي أبرزها:

1- الأنظمة الغذائية قليلة الدسم:

لمنع التجاعيد، من الضروري تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة ونعومتها، والنظام الغذائي قليل الدسم يحرمنا من هذا المكون، ما يتسبب في شيخوخة الجلد المبكرة.

2- الشرب من خلال الشفاطة:

عند احتساء المشروبات من خلال شفاط، يجب أن تقوم بحفظ شفتيك ما قد يتسبب في تكون خطوط وتجاعيد حول الفم، الأمر نفسه ينطبق على التدخين، حاول أن تشرب مباشرة من الكأس، وإذا كنت مدخن فابذل قصارى جهدك للإقلاع عن التدخين.

3- النوم على الجانب:

النوم على الجانب، مع ضغط الوجه على الوسادة، يسبب ويزيد التجاعيد على الخدين والذقن، يقول الخبراء أن النوم بشكل مسطح على الظهر هو أفضل وضع للنوم والبقاء شاباً ومنتعشاً وراحة.

4- وضع الجلوس السيئ:

تؤدي الوضعية السيئة إلى انحراف العمود الفقري لمحاذاة طبيعية، ونتيجة لذلك تصبح العضلات والعظام متوترة بشكل غير طبيعي، وتؤدي هذه الأضرار إلى الشعور بالألم والإرهاق ويمكن أن تتسبب في كثير من الأحيان في حدوث تشوه دائم.

5- استخدام الحماية من الشمس فقط في المصايف:

التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية هو السبب الرئيسي لشيخوخة الجلد المبكرة، لذلك من المهم ارتداء واقي الشمس حتى عندما يكون الجو غائماً لأن السحب تحجب ما لا يزيد عن 20٪ من الأشعة فوق البنفسجية.

6- الإفراط في استخدام نظام التدفئة:

الاستخدام المفرط للتدفئة الاصطناعية يجعل الهواء الداخلي شديد الجفاف، تصبح البشرة والشعر جافين، ونتيجة لذلك تحصل على مزيد من التجاعيد، حاول تقليل الحرارة في منزلك.

7- كثرة مشاهدة التلفاز:

وجدت إحدى الدراسات أنه مقابل كل ساعة تقضيها في مشاهدة التلفزيون، ينخفض متوسط العمر المتوقع بمقدار 22 دقيقة، يوصي الخبراء سواء كنت جالساً على الأريكة أو على مكتبك، تستيقظ كل نصف ساعة للمشي.

8- قلة النوم:

يحتاج البالغون إلى 7 ساعات على الأقل من النوم كل ليلة، لا يؤدي الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى الشعور بالتعب فحسب، بل يؤدي إلى تقصير الحياة، يوصي الخبراء بالذهاب إلى الفراش مبكرًا إذا شعرت بنقص الطاقة أو البطء العقلي أو زيادة الوزن.

9- الإجهاد بسبب نقص التنظيم:

أظهرت العديد من الدراسات أن الإجهاد المزمن يتسبب في أضرار جسيمة للخلايا، مما قد يؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة، لا تتعثر، وحاول إنجاز كل شيء في الوقت المحدد.



مواضيع ساخنة اخرى
مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا
طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية
القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ" القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ"
العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن
التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن
الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات
الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء) الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء)
الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى
الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي
الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي
بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس
الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم
بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين
أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا
الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر
إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء