ورشة حول المعايير الوطنية لخدمات الصحة الإنجابية والجنسية الصديقة للشباب

تم نشره الإثنين 14 حزيران / يونيو 2021 01:05 مساءً
ورشة حول المعايير الوطنية لخدمات الصحة الإنجابية والجنسية الصديقة للشباب
المجلس الأعلى للسكان

المدينة نيوز :- عقد المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع مؤسسة الملك حسين ومعهد العناية بصحة الاُسرة، وبدعم من السفارة الهولندية، اليوم الاثنين، ورشة تدريبية حول المعايير الوطنية لخدمات الصحة الإنجابية والجنسية الصديقة للشباب.
وشارك في الورشة أعضاء الكوادر الصحية والاجتماعية في مراكز معهد العناية بصحة الاسرة في مناطق صويلح، والزرقاء، والكرك وعجلون.
وذكر بيان صدر عن المجلس، ان الورشة التي تستمر ثلاثة أيام، تهدف إلى تعريف العاملين الصحيين والاجتماعيين في مراكز معهد العناية بصحة الاُسرة بالمعايير الوطنية لتقديم خدمات الصحة الجنسية والإنجابية الصديقة للشباب مع مراعاة حساسية الثقافة المحلية والقيم الدينية، ووضع الآليات اللازمة لتطبيق المعايير داخل المراكز في المناطق المذكورة.
وقالت الأمينة العامة للمجلس الدكتورة عبلة عماوي، إن وثيقة المعايير الوطنية لخدمات الصحة الجنسية والإنجابية تقدّم إطاراً مرجعياً لمختلف الشركاء في الأردن، يُمكن من خلاله تطوير أو مواءمة أو تضمين الخطط المؤسسية والمداخلات اللازمة لتحقيق بيئة داعمة للشباب ذكوراً واناثاً، والاتاحة الشاملة لمعلومات وخدمات الصحة الإنجابية والجنسية المتكاملة .
وأوضحت مديرة البرامج في المجلس الدكتورة سوسن الدعجة، أن الورشة تتضمن عدة موضوعات انطلقت من ماهية معلومات وخدمات الصحة الجنسية والإنجابية الصديقة للشباب، وشرح الوضع القائم لهذه الخدمات، والغاية من وضع الوثيقة، اضافة الى المستفيدين من هذه المعايير، ومبادئ تقديم الخدمات.
وتُبوّب المعايير الوطنية ضمن ثمانية معايير تتوزع بين موضوعات تتمثل بتمكين الشباب صحياً والإعلان عن خدمات الصحة الجنسية والإنجابية، وتعزيز دعم الشباب من خلال الدعم المجتمعي، وتوفير حزمة خدمات ومعلومات صحة جنسية وإنجابية مناسبة، وكفاءة مقدمي الخدمات، ومواصفات وخصائص موقع تقديم الخدمة، والانصاف والعدالة وعدم التمييز، وجودة وتحسين البيانات والمعلومات ومشاركة الشباب.
ويتوقع أن تخرج الورشة بوضع الخطوات المستقبلية لتقديم حزمة خدمات ومعلومات صحة جنسية وإنجابية مناسبة ضمن مظلة مراكز معهد العناية بصحة الاُسرة.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية
الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك
اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن
تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول
زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا
دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات
استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن