إختتام أعمال المؤتمر الدولي الثاني عشر ( التكنولوجيا لجودة التعليم) في الطفيلة التقنية

تم نشره الثلاثاء 15 حزيران / يونيو 2021 12:03 صباحاً
إختتام أعمال المؤتمر الدولي الثاني عشر ( التكنولوجيا لجودة التعليم) في الطفيلة التقنية
مبنى جامعة الطفيلة التقنية

المدينة نيوز :- اختتمت أعمال المؤتمر الدولي الثاني عشر في التربية وتكنولوجيا التعليم، تحت شعار(التكنولوجيا لجودة التعليم) الذي اقامته كلية العلوم التربوية في جامعة الطفيلة التقنية بالتعاون مع: جامعة بريدج ووتر الأمريكية، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله/المغرب، ومنصة أريد الدولية للعلماء والخبراء والباحثين الناطقين، تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور محمد خير الحوراني.
وبحسب رئيس المؤتمر عميد كلية العلوم التربوية الدكتور خالد السعودي فقد خلص المؤتمر الذي أقيم افتراضياً على مدار يومين (٨-٩/ ٦ /٢٠٢١ ) بمشاركة حافلة ورصينة وجادة من باحثين أجلاء من دول صديقة وشقيقة إلى جملة من التوصيات والمقترحـــــات العلمية والعمليـــــة أهمها:
-
إشراك أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات العربية بدورات تدريبية وتأهيلية في توظيف التعليم الإلكتروني في العملية التدريسية.
-
توظيف مواقع التواصل الاجتماعي الإلكتروني في عمليتي التعلم والتعليم .
-
حث صانعي القرار وإدارة المؤسسات التعليمية والمعنيين في القطاع التربوي، بالتعرف إلى تصورات أولياء أمور الطلبة نحو عملية التعلم عن بُعد؛ للعمل على تعزيز إيجابيات تطبيق هذا التعلم ومعالجة سلبياته، والسعي إلى تحسين هذه التجربة وتطوير تطبيقها وفق حاجات الطلبة.
-
توجيه المعلمين والمدرسين الجامعيين نحو تبني نماذج التدريس الفعالة أثناء تصميمهم للتعلم والتعليم عن بعد.
-
بناء فضاءات تعلم حديثة تتلاءم مع مهارات القرن الحادي والعشرين، من منطلق أن عملية التعلم يمكن أن تتم في كل مكان وكل زمان وأن الطالب هو مركز العملية التعليمية.
-
تضمين الخطط الجامعية مساقا حول التعلم الرقمي التكنولوجي ومهارات التعلم عن بعد كمساق إجباري لجميع الطلبة.
-
تغيير السياسات التربوية المتعلقة بالتعليم عن بعد ومعادلة الشهادات.
-
وضع آليات مناسبة لضبط جودة التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي.
-
اعتماد التعليم عن بعد كجزء من منظومة التعليم وليس حالة مؤقتة ناتجة عن كوارث أو أوبئة.
-
إعادة النظر في سياسات بناء وتطوير المناهج الدراسية بحيث يتم تكييفها لتتوافق مع متطلبات التعليم في بيئية إلكترونية والتعلم المزيج.
-
إعادة بناء برامج إعداد المعلمين في كليات التربية بحيث يتم التركيز على الكفايات الرقمية.
-
اعتماد بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المنظمات التربوية المتنوعة .
-
دعوة المؤسسات التعليمية لوضع آليات مناسبة لفهم دوافع التنمر الإلكتروني، ومتابعة ضحايا التنمر الإلكتروني ومعرفة آثاره النفسية عليهم ومساعدتهم على تخطيها ووضع الإجراءات الحازمة للحد من تفشي هذه الظاهرة بين الطلبة.
-
ضرورة توفير البُنية التحتية للتعليم عن بُعد؛ لتحقيق معايير الجودة وتجويد التعليم عن بُعد وتحقيق تكافؤ الفُرص في وصول التعليم لجميع المناطق وخصوصاً المناطق النائية منها وتوفير تغطية لشبكة الإنترنت.
-
العمل على تحسن جوانب التقص في البيئة التحتية لتكنولوجيا المعلومات وتطوير المكتبات وإحداث مراكز للتدريب الالكتروني.
-
إعداد جهاز متخصص لإدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي، بحيث يكون قادرا على التطبيق والتنفيذ والتقويم للمخرجات التعليمية المطلوبة وبشكل مستمر.
-
ضرورة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات التعليمية بكافة مراحلها بأسلوب سهل ومرن.
-
الإلمام بالأدوات التي تدعم كفاءة وفاعلية أداء المؤسسات التعليمية بمتغيرات بيئة العمل ضمن التحول من القيادة التقليدية الى القيادة الرقمية .
-
ضرورة إنشاء لجان وزارية لمتابعة تنفيذ مخرجات البحوث التربوية وتوصياتها وتشجيع البحوث العابرة للتخصصات في مجال التعليم عن بعد.
-
توسيع مفهوم الشراكة بين الجامعات العربية والعالمية لتوحي المنصات التعليمية وتبادل الخبرات والتجارب لتطوير التعليم عن بعد.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات