عين على القدس يتناول توزيع سلطات الاحتلال أوامر هدم لبيوت المقدسيين في سلوان

تم نشره الثلاثاء 15 حزيران / يونيو 2021 11:11 صباحاً
عين على القدس يتناول توزيع سلطات الاحتلال أوامر هدم لبيوت المقدسيين في سلوان
هدم منزل - ارشيفية

المدينة نيوز :- سلط برنامج عين على القدس الذي بثه التلفزيون الاردني أمس الاثنين، الضوء على استمرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي بعمليات إخلاء الأحياء المقدسية من سكانها الأصليين من خلال توزيع اوامر هدم لمنازل المقدسيين في أحياء بلدة سلوان.
وعرض البرنامج في تقريره الاسبوعي المصور في القدس، مشاهد لوقفة احتجاجية لأهالي سلوان رفضا لإجراءات ومخططات الاحتلال بحق المقدسيين، ومنها تكثيف أوامر الهدم مؤخرا. عضو لجنة "حب بطن الهوى" في سلوان يعقوب الرجبي، أكد أن هذه الوقفة تأتي احتجاجا على التهجير في منطقة بطن الهوى والبستان وعين اللوزة وجميع المناطق، مشيرا الى ان سلطات الاحتلال قامت بتوزيع إخطارات على السكان بهدم منازلهم خلال 21 يوما، مؤكدا أن السكان قرروا عدم هدم منازلهم بأيديهم.
المقدسية اعتدال أبو دياب التي تسلمت إخطارا بهدم منزلها، قالت بان سلطات الاحتلال جاءت قبل أيام وسلمتها إخطار الهدم، وان أمام عائلتها 21 يوما لإخلاء البيت، وهذا يعني بان سلطات الاحتلال ستقوم بعملية الهدم وتحميل اصحاب البيت أجور الهدم في حال رفض صاحب البيت هدمه بيده، لافتة الى أن "كلا الأمرين موجع".
وأوضح التقرير أن أوامر الهدم لم تقتصر على بيوت المقدسيين، بل تعدت ذلك لتطال بيوت الله، كمسجد القعقاع في حي اللوزة ببلدة سلوان المهدد بالهدم في اية لحظة، بعد أن أصدرت بلدية الاحتلال أمرا بهدمه، وبحسب ما أشار عضو لجنة الحي خالد أبو تايه، صدر بحقه أمر هدم خلال عام في حال عدم استيفاء امور التنظيم والتخطيط التي تضع سلطات الاحتلال العراقيل بطريقها. والتقى البرنامج الذي يقدمه الإعلامي جرير مرقة، عبر اتصال فيديو من القدس بالمقدسي قتيبة عودة، وهو أحد المهددين بالإخلاء والتهجير، حيث أكد أن ما يحصل حاليا هو استمرار للانتهاكات الاسرائيلية منذ احتلال القدس عام 1967، مشيرا الى ان المقدسيين منذ ذلك الوقت يعيشون في "حرب صامتة"، كما يعيشون تفاصيل صعبة على مدار 24 ساعة تتجسد على شكل "عنف سياسي" يتمثل بهدم المنازل واعتقال الشباب والاطفال، في حي الشيخ جراح وسلوان والعيساوية والبلدة القديمة وجميع أحياء وبلدات القدس.
وبين عودة ان ما يحدث اليوم في سلوان هو نفس ما حدث في حي الشيخ جراح الذي يمثل الحامية الشمالية للمسجد الأقصى المبارك، لافتا الى ان بلدة سلوان تعتبر الحاضنة الجنوبية للمسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة، وتبعد مسافة لا تزيد عن 300 متر عن سور المسجد الأقصى والبلدة القديمة، ما جعلها "موقعا استراتيجيا" لحكومة الاحتلال الذي أعد لها مخططات مسبقة منذ عشرات السنين.
وأوضح ان سلوان تُعد أكبر تجمع للسكان الفلسطينيين في مدينة القدس، وتتكون من اثني عشر حيا مقدسيا، ستة منها مهدد بالتهجير والهدم. وأشار الى ان حي البستان الواقع في وسط البلدة يتكون من أكثر من 100 منزل يقطن فيها نحو 1500 فلسطيني، تسلموا جميعا أوامر إخلاء لمنازلهم لإنشاء حديقة توراتية مكانها.
وأضاف بان 700 فلسطيني في حي بطن الهوى تطالبهم جمعية عطيرت كوهانيم، بإخلاء منازلهم بحجة ملكية يهود اليمن قبل 139عاما لأراضي هذا الحي، وهنالك 3000 فلسطيني في حي عين اللوزة ووادي ياصول، يقيمون في 300 منزل مهدد بالهدم بما فيها مسجد القعقاع، حسب مخططات بلدية الاحتلال، بحجة إنشاء الشارع الأمريكي لربط المستوطنات. وتحدث عودة عن محاولات الاحتلال مصادرة اراض في حي الربابة لعمل مسارات تلمودية وتلفريك، واصفا ما تمارسه سلطات الاحتلال في الأحياء المقدسية من تهجير قسري ب"التطهير العرقي" لأنه يشمل عددا كبيرا من الأفراد ومئات المنازل، وهو ما وصفه القانون الدولي بـ"جريمة حرب جماعية". وأكد استحالة حل قضايا الهدم عن طريق المحاكم رغم عدم قانونيتها، وان إجراءات الاحتلال بهذه الاحياء سياسية، ومحاكمها غير حيادية ومنحازة الى المستوطنين. وأضاف بأن الفلسطيني عند ذهابه الى المحكمة فان غريمه مستوطن والقاضي كذلك، وحتى الجندي الذي يقمع الفلسطينيين في الشارع مستوطن، "فلمن تشتكي -- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
قرارات مجلس الوزراء الأحد قرارات مجلس الوزراء الأحد
عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور
العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس
الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار
المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني  للاردنيين المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني للاردنيين
قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية