ليث أبو عليقة من "عمان العربية" ينشر بحثا في النقل وتقليل مسافة السفر

تم نشره الثلاثاء 15 حزيران / يونيو 2021 11:27 صباحاً
ليث أبو عليقة من "عمان العربية" ينشر بحثا في النقل وتقليل مسافة السفر
د. ليث أبو عليقة

المدينة نيوز :- نشر الدكتور ليث أبو عليقة من كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية في جامعة عمان العربية بحثاً لحل مشاكل تنقل المركبات ومسارات المركبات مع تقليل مسافة السفر إلى الحد الأدنى.

وتصنف مشكلة توجيه المركبات المكثفة (CVRP) من مشكلات التحسين الاندماجي الكلاسيكي ويوجد
العديد من المتغيرات لمشاكل توجيه المركبة، بما في ذلك VRP الكلاسيكي، ومشكلة توجيه المركبات المكثفة (CVRP) ، ومشكلة توجيه المركبة مع نوافذ الوقت (VRPTW) ، ومشكلة توجيه المركبة مع الاستلام والتسليم (VRPPD ، واقترح الدكتور أبو عليقة خوارزميه هجينه لحل هذه المشكلة وتبين أن قدرة مثل هذه الخوارزميات عالية في حل مشاكل النقل وتقليل المسافات.

واشترك في هذا البحث الدكتور أبو عليقة ومجموعه من الجامعات العربية مثل جامعة العلوم والتكنولوجيا في اليمن وجامعة عدن في اليمن.
ولقد أوصى الدكتور أبو عليقة بأن خوارزميات الذكاء الاصطناعي عندها القدره على ايجاد حلول عالية الكفاءة لحل المشاكل المعقدة.
وقد نشر البحث في مجلة عالميه (Applied Soft Computing) متخصصة حل المشكلات الحياة اليومية باستخدام الخوارزميات وتكنولوجيا المعلومات وتندرج تحت الناشر العالمي ScienceDirect علما أن هذه المجلة مصنفه في عده قواعد بيانات علميه مثل Clarivate analytics, SCIE and Scopus ولها معامل تأثير عالي 5.472.